كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل خلال زيارته اليوم لميناء الإسكندرية بصحبة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن أهم المشروعات التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية من أجل زيادة القدرة الاستيعابية لميناء.
مشروعات وزارة النقل بميناء الإسكندرية
نظام التسجيل المسبق للشاحنات بمحطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية
وأشار وزير النقل إلى أنه تم التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية، وقيام المحطة بالتغلب على أكبر التحديات وهي تكدس البضائع بالميناء، من خلال بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشاحنات، الذي يعد أحد أهم المميزات التي تفردت بها المحطة عن غيرها؛ موضحا أن هذا الأمر أسهم في تقليل زمن مكوث الحاويات، حيث أصبح وقت الشاحنة داخل المحطة لا يتعدى 25 دقيقة، وهو ما يعد رقما قياسيا لم تصل إليه أية محطة من قبل في مصر وفي حوض البحر المتوسط، الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة أحجام التداول وزيادة إيرادات الميناء.
مشروع إنشاء محطة شحن حاويات بالقطارات
ومن جانبه، أشار اللواء عبد القادر درويش، رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض إلى أنه يتم العمل أيضا الآن على إنشاء محطة شحن حاويات بالقطارات ( Railway container station ) – ( RCS ) لربط المحطة بالشبكة القومية لسكك حديد مصر لنقل الحاويات والبضائع للموانئ الجافة من ميناء 6 أكتوبر الجاف ومتوقع البدء في تشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات منتصف العام الجاري.
رئيس الوزراء يتفقد محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية
وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي محطة تحيا مصر، مستهلا جولته بزيارة مبنى الإدارة والتحكم؛ حيث استعرض وزير النقل ما حققته شركة المشروع بعد مرور عام من التشغيل التجريبي للمحطة؛ وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى تخطي معدل التداول 230 ألف حاوية، بعد استقبال ما يقارب 300 سفينة على أرصفة المحطة.