الغرف التجارية: بنوك تتلقى طلبات المستوردين من الدولار.. وتوجيهات المركزي بالتدبير


الخميس 07 مارس 2024 | 12:59 مساءً
اتحاد الغرف التجارية
اتحاد الغرف التجارية
محمد عصام

قال سيد النواوي نائب رئيس غرفة القاهرة ونائب رئيس شُعبة المستوردين، إن البنوك العاملة في السوق المصرفية، بدأت تلقي طلبات المستوردين لمعرفة احتياجاتهم الدولارية للتمكن من إتمام عمليات الاستيراد وإدخال البضائع المعلقة.

طلبات المستوردين من المبالغ الدولارية 

وتابع النواوي نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، في تصريح خاص لـ " العقارية"، أن تلقي طلبات المستوردين بشأن المبالغ الدولارية المطلوبة، جاء بتوجيهات من البنك المركزي المصري، لتسهيل تدبير الدولار للمستوردين بدلا من اللجوء للسوق الموازية.

إجمالي قيمة احتياجات المستوردين من المبالغ الدولارية

وعن قيمة المبالغ الدولارية المطلوبة من المستوردين حتى الآن، أوضح النواوي، أن إجمالي قيمة احتياجات المستوردين من المبالغ الدولارية لا يمكن تحديدها في وقتنا الحالي، موضحا أن كل مستورد أو شركة له اعتبارات خاصة حسب احتياجاتها وطاقتها الإنتاجية.

كما أردف رئيس غرفة القاهرة التجارية، أن البنوك ستبدأ تدبير المبالغ الدولارية لكافة المستوردين، وذلك لتلبية احتياجات السوق المصرية كلها، مع القضاء على السوق الموازية.

تدبير الدولار

وجه البنك المركزي المصري البنوك، بمراجعة تقارير الطلبات المعلقة لتدبير الدولار، وموافاته بها بصورة دورية، مؤكدا على البنوك بضرورة حذف الطلبات التي امتنع العملاء عن تنفيذها وفقًا لسعر الصرف السائد يوم التنفيذ على الفور من تلك التقارير.

وشدد على البنوك، ضرورة تحري الدقة في مراجعة تلك التقارير، وتنقية البيانات المرسلة، لتفادي إدراج أية طلبات غير قائمة، بهدف الوقوف على الحجم الفعلي لطلبات تدبير النقد الأجنبي طرف البنوك.