تعرف على تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي لمصر


الخميس 07 مارس 2024 | 12:38 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
فاطمة إمام

ينشر موقع جريدة "العقارية" تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي مع مصر، الذي يأتي بعد نقاشات واسعة تجاوزت عام بهدف التوصل لاتفاق نهائي يوم الأربعاء 6 مارس 2024.

 تم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق على تمويل بـ 8 مليارات دولار، حيث قال مصطفى مدبولي رئيس الحكومة إن الدولة ستحصل أيضا على حزم تمويلات من الشركاء الدوليين، والتي يتوقع أن تقدر بـ12 مليار دولار.

وتوصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على زيادة قيمة قرضه من 3 إلى 8 مليارات دولار، على أن تطبق مصر مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، وفق تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي؛ أهمها الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن، وخفض الإنفاق على مشروعات البنية التحتية، وتمكين القطاع الخاص.

زيادة قرض صندوق النقد الدولي

كما أعلن رئيس الوزراء، أنه ستتم زيادة البرنامج من 3 إلى 8 مليارات دولار، وستتمكن مصر من الحصول على نحو 1.2 مليار دولار إضافية من صندوق الاستدامة البيئية، ضمن حزمة تمويلية يتوقع أن تبلغ قيمتها 20 مليار دولار.

وقال مدبولي، إنه بمجرد التوقيع مع الصندوق فإن باقي شركاء التنمية ــ وعلى رأسهم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ـــ وعدد آخر من الشركاء، سيقومون أيضًا بتوفير قروض ميسرة للدولة المصرية.

ويعد سعر الصرف الأكثر مرونة، وهو مطلب رئيسي من صندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة، أمرا حاسما لاستعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد الذي تعثر على مدى العامين الماضيين بسبب نقص العملة الأجنبية.

كشف البنك المركزي المصري، إنه تم تأمين التمويل الكافي لضمان سيولة النقد الأجنبي، 

وقال محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، أمس الأربعاء، إن البنك لديه القدرة على التدخل بناء على قواعد السوق إذ أن البنوك المركزية في أي دولة لديها الحق في التدخل إذا كانت هناك تحركات غير منطقية.

وقال صندوق النقد الدولي، الذي وافق على إضافة خمسة مليارات دولار إلى برنامج القرض الحالي الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار مع مصر، إنه يتطلع إلى تحرك مستدام نحو سعر صرف موحد يحدده السوق.