هل يرتفع سعر صرف الدولار الجمركي بعد تعويم أسعار الصرف؟


الخميس 07 مارس 2024 | 11:02 صباحاً
سعر صرف الدولار الجمركي
سعر صرف الدولار الجمركي
العقارية

تشهد الأسواق المصرية حالة من الترقب الشديد لمصير سعر الدولار الجمركي كونه المتحكم الرئيسي خصوصًا السلع المستوردة، وذلك بعد قرار لجنة السياسات النقدية بتحرير سعر الصرف، وسط مطالبات بتثبيت سعر صرف الدولار الجمركي.

سعر صرف الدولار الجمركي

خلال الفترة الأخيرة - قبل قرار البنك المركزي أمس- بلغ سعر الدولار الجمركي 30.90، وهو السعر نفسه الذي تم تثبيته لسعر الجنيه المصري أمام الدولار من قبل البنك المركزي لأكثر من عام كامل.

وناشد علاء السبع، رئيس شعبة السيارات، وزير المالية الدكتور محمد معيط بضرورة الجلوس مع المستوردين للوقوف على السعر العادل للدولار الجمركي، كونه المكون الرئيسي لزيادة أسعار السلع أو تثبيت أسعارها خلال الفترة المقبلة.

السعر العادل للدولار الجمركي

طالب رئيس شعبة السيارات في تصريحات صحفية، بعدم رفع سعر الدولار الجمركي لمدة شهر على الأقل حتى يتمكن المستوردين من تدبير أموالهم ووضوح الصورة بالنسبة لسعر الجنيه النهائي أمام الدولار الأمريكي بعد فترة متوقعة من الضبابية نتيجة القرارات المفاجئة.

تثبيت سعر الدولار الجمركي

من جهته، طالب إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، الحكومة بضرورة تثبيت سعر الدولار الجمركي للحفاظ على أسعار السلع.

في سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك، أنه حتى الآن لا توجد تعليمات جديدة فيما يتعلق بسعر الصرف الجمركي أمام الجنيه سواء الدولار الجمركي أو غيره من العملات الأجنبية والعربية الأخرى.

وأكد المصدر في تصريحات صحفية، أن المصلحة لا تزال ملتزمة بتسعير العملات جمركيًا وفقًا لما هو معمول به بالسعر اليومي داخل الجهاز المصرفي.

الإفراج عن البضائع من ميناء الاسكندرية

يشرف رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، على الإفراج عن البضائع من ميناء الاسكندرية، حيث يتابع سير عملية الإفراجات بباقي الموانئ المصرية المختلفة.

وتشمل البضائع المفرج عنها تشمل السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

يأتي قرار الإفراج عن البضائع تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتعبيرًا عن نجاح الإجراءات المتخذة من الدولة خلال الفترة السابقة، ويسهم في توفيرها السلع بالأسواق ويحقق توازن وانضباط للأسعار.