حسن عبدالله : البنك المركزي اتخذ عددًا من الإجراءات لضمان استقرار الاقتصاد


الاربعاء 06 مارس 2024 | 05:01 مساءً
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري
صفاء لويس

أعرب محافظ البنك المركزي حسن عبد الله عن تقديره وشكره لصندوق النقد الدولي للوصول باتفاق للمراجعة الاولى والثانية لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد.

وأوضح محافظ البنك المركزي أنه فى ضوء المناقشات المثمرة اتفق الطرفين على حزمة متكاملة من السياسات والتدابير والاصلاحات الاقتصادية والهيكلية المتسقة مع برنامج الاصلاح الوطني .

وفى سياق متصل أكد محافظ البنك المركزي أنه قد تم الاتفاق بين البنك المركزي المصري وصندوق النقد على تعزيز وتحسين كفاءة عمل السياسة النقدية ورفع كفاءة عمل سوق سعر الصرف بما يسهم فى تعزيز الاستدامة والصلابة للاقتصاد المصري.

وأضاف أن البنك المركزي قام بعدة اجراءات لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية .

وأشار إلى أن قرارات لجنة السياسة النقدية التقيدية المتخذة اليوم ضرورية حتى تصل أسعار العائد لمستويات موجبة بهدف احتواء التضخم ووضعه على مسار نزولي حتى يتقارب من معدله الاحادي المستهدف على المستوي المتوسط موضحاً أن البنك المركزي سيعلن قريياً عن معدل التضخم المستهدف وسط هذه المستجدات.

وأكد أن برنامج صندوق النقد سيدعم جهود البنك المركزي فى اعادة بناء الاحتياطات الدولية على نحو مستدام مؤكدا على استمرار التنسيق والتعاون المستمر لتحقيق مستهدفات برنامج الاصلاح الاقتصادي.