أول تعليق رسمي من الحكومة على قرارات البنك المركزي المصري


الاربعاء 06 مارس 2024 | 03:47 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،
العقارية

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن قرار توحيد سعر الصرف من شأنه القضاء على السوق الموازية، وكبح جماح التضخم.

توحيد سعر الصرف

أوضح رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن الخطوات تستهدف توحيد سعر الصرف، وهو إجراء بالغ الأهمية يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

وأشاد «مدبولي»، بقرارات البنك المركزي، مؤكدًا أنها تأتي في إطار مواصلة جهود التحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

وشدد على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي خلال الأيام المقبلة لمراقبة الأسواق عن كثب ومعرفة تأثير هذه القرارات فيها.

ترشيد الإنفاق الحكومي

أكد أن الحكومة مستمرة في سياسات ترشيد الإنفاق الحكومي خلال هذه المرحلة؛ بما يسهم في تخطي التحديات الاقتصادية التي تتسم بها هذه الفترة.

وأوضح أن هدف الحكومة خلال هذه المرحلة هو العمل والتنسيق مع البنك المركزي من أجل خفض معدلات التضخم، وضبط الدين والانتقال به إلى مسار نزولي، مع الاستمرار في إجراءات برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي يركز على دفع قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات، مع استمرار السياسات الداعمة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.