منها خفض الأسعار.. 3 أسباب وراء رفع سعر الفائدة اليوم


الاربعاء 06 مارس 2024 | 02:50 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

كشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، سبب قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري خلال اجتماعها الاستثنائي اليوم، برفع أسعار الفائدة.

سبب رفع سعر الفائدة

أكد رئيس لجنة الطاقة، أن قرار رفع سعر الفائدة جاء لامتصاص الأموال من المواطنين للحد من التضخم، وخفض الأسعار، وعدم اللجوء إلى الادخار في الدولار، معتبرًا أن الوقت الحالي مميز للمستثمرين بشأن الاستثمار المباشر في مصر، والاستفادة من سعر الدولار المرتفع فى البنوك المحلية الآن بعد تحرير سعر الصرف وذلك قبل استقراره عند وضع منخفض فى غضون الأيام المقبلة.

موعد استقرار سعر صرف الدولار

توقع استقرار سعر صرف الدولار خلال الأيام المقبلة تحت سقف 37 جنيهًا، موضحًا أن استقرار سعر صرف الدولار سيتم بعد أن تتخلص البنوك من الدولارات التي لديها، وفتح كافة الاعتمادات أمام المستوردين بأعلى سعر حاليًا لدخول الخامات، وتخفيض أسعار السلع حتى لا تتأثر لاحقًا بانخفاض عند استقراره في السوق.

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف سينهي على السوق الموازية للدولار خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصًا بعد عدم وضع سقف لسعر الدولار داخل البنوك والسماح بتحديد سعره وفقًا لحجم العرض والطلب.

الاقتصاد المصري

أكد «سعد الدين»، استقرار الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة مصحوبًا بطفرة غير مسبوقة من الحكومة والقطاع المصرفي بدعم مباشر من القيادة السياسية بعد إتاحة الفرصة وتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتلبية رغبات المستثمرين في استقرار أسعار الصرف وهو ما خططت له الدولة المصرية ونفذته بالفعل.