حنان رمسيس: تحركات سعر الصرف رفعت مؤشرات البورصة ورأس المال السوق ربح 82 مليار جنيه


الاربعاء 06 مارس 2024 | 12:07 مساءً
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
محمد مكاوي

قالت الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن قرار رفع سعر الفائدة بنسبة 6% مرة واحدة لأول مرة في تاريخه مع تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، شكل دفعة إيجابية لقيم التداول في البورصة، وظهر ذلك جليًا في مستهل جلسة تداول اليوم الأربعاء.

وأضافت في تصريحات خاصة للعقارية، البورصة حققت مكاسب سوقية بقيمة 82.8 مليار جنيه، خلال الجلسة الافتتاحية لتعاملات اليوم الأربعاء، مدعومة بإقبال المصريين على الشراء بصافي قيمة 69 مليون جنيه، تحوطًا من تحركات سعر الصرف.

وأوضحت أنه تم التداول في الجلسة الصباحية على على 431 مليون سهم، بقيمة تداول بلغت نحو 4.44 مليار جنيه من خلال 101.8 ألف عملية، جائت التعاملات على 204 أسهم، ارتفع منها 61 سهماً، وتراجعت أسعار 80 سهماً، في حين استقرت أسعار 63 سهماً أخرين دون تغير.

وأوضحت أن الاقتصاد المحلي تأثر في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي. واستمرت التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية في التراكم تزامناً مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية، وقد أدت تلك الصدمات وتداعياتها إلى ارتفاع حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم، مما زاد من الضغوط التضخمية.