هل المطارات المصرية للبيع؟ «مجلس الوزراء» يحسم الجدل ويكشف سبب الطرح


الثلاثاء 05 مارس 2024 | 11:29 صباحاً
طرح المطارات المصرية
طرح المطارات المصرية
محمد شوشة

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن عملية طرح المطارات ليست عشوائية؛ بل يتم وفق ضوابط يتفق عليها مع المصلحة الوطنية، من خلال دراسة الضوابط.

طرح المطارات المصرية

شدد متحدث مجلس الوزراء خلال مداخلة ببرنامج «في المساء مع قصواء»، عبر فضائية «CBC»،على الطرح مرتبط بالإدارة وتشغيل المطارات؛ وليس البيع، مؤكدًا أن العروض سيتم النظر لها بطبيع الحال.

وأشار إلى أهمية قطاع المطارات للدولة، كونها تمثل وجهة الدولة المصرية، خصوصًا وأنها أول مكان يعكس رؤية السائح للبلاد، مشددًا حرص الدولة على زيادة كفاءة التشغيل وزيادة الخدمات المقدمة.

وأشار إلى اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة الإجراءات التنفيذية المقترحة من وزارة الطيران المدني لطرح إدارة وتشغيل المطارات بشركات القطاع الخاص.

خطة طرح المطارات المصرية

أوضح أنه تم تناول موقف اختيار استشاري دولي ذي خبرة كبيرة لوضع خطة برؤية متكاملة لعملية الطرح لإدارة المطارات المصرية عبر منظومة احترافية، لتنظيم حركة تدفق المسافرين وتأدية الخدمات، بأفضل عروض ممكنة.

وأشار إلى أنه ستتم دعوة أهم وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وبتوقيتات محددة للطرح، موضحًا أنه تم استعراض قائمة بكبرى الشركات الاستشارية، كما تم مناقشة معايير التقييم الفني والمالي للشركات الاستشارية، بجانب مناقشة تصور مبدئي مقترح للإطار الزمني للطرح.