ارتفاع جنوني في أسعار الذهب عالميا والأونصة تسجل أعلى مستوى منذ ديسمبر.. بكام عيار 21


الاثنين 04 مارس 2024 | 11:56 مساءً
الذهب
الذهب
العقارية

ارتفعت أسعار أونصة الذهب عالميا بنسبة وصلت 1.7% ليسجل أعلى مستوى منذ الأسبوع الأول من شهر ديسمبر عند 2119 دولارا للأونصة ليسجل ارتفاعا بمقدار 37 دولارا، بعد ارتفاع آخر يوم الجمعة الماضية بنسبة 1.9% سجل خلاله ربحا بمقدار 38 دولارا، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

ومنذ بداية شهر مارس ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 3.6% ليخترق المستوى 2100 دولار للأونصة، بعد أن استقر السعر قرابة الشهرين يتذبذب بين 2000 – 2050 دولار للأونصة.

عوامل أدت إلى ارتفاع سعر الذهب

البيانات الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي خلال الأسبوع الماضي زادت من التوقعات أن البنك الاحتياطي الفيدرالي في طريقه إلى البدء في خفض الفائدة في شهر يونيو المقبل، لتضع الأسواق احتمالا بنسبة 70% لحدوث هذا، الأمر الذي ساعد سعر الذهب على الارتفاع منذ نهاية الأسبوع الماضي.

تظهر بيانات أسواق المقايضة أن ما يقرب من ثلاثة من كل خمسة مستثمرين يراهنون على أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في يونيو بعد سلسلة من تقارير البيانات الأمريكية الأضعف من المتوقع. ويميل الذهب الذي لا يقدم عائدا لحائزيه إلى تحقيق أداء إيجابي عندما تنخفض أسعار الفائدة.

الذهب عالميا

من جهة أخرى استمر الطلب في تزايد على الذهب كملاذ آمن في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى تجدد المخاوف بشأن القطاع المصرفي الأمريكي، حيث انخفض مؤشر البنوك الإقليمية الأمريكية لأسبوعين متتاليين مما يعيد المخاوف بشأن أزمة مصرفية جديدة في الولايات المتحدة.

وعادت صناديق التحوط المالية وصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب بالعودة لشراء المعدن النفيس لتعديل مراكز الشراء لديهم بما يتوافق مع توقعات أسعار الفائدة الأمريكية حالياً، وقد تستمر عمليات الشراء للذهب من قبل الصناديق لبعض الوقت خاصة أن آخر 8 أسابيع شهدت صافي تدفقات نقدية خارج صناديق الاستثمار بما يصل قيمته إلى 93 طن ذهب.

أما داخليا فقد سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا نحو 2790، وسط ارتباك في سوق الصاغة، حيث يقبل المواطنين على متابعة أسعار الذهب باعتباره الملاذ الآمن الذي يحافظ على قيمة العملة.