بعد تدبير الدولار.. تحرك عاجل من الحكومة للإفراج الجمركي عن 4 سلع وبضائع من الموانئ


الاثنين 04 مارس 2024 | 11:37 مساءً
الإفراج عن مستلزمات الإنتاج الموجودة في الجمارك
الإفراج عن مستلزمات الإنتاج الموجودة في الجمارك
العقارية

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن هناك لجنة قانونية وفنية بمجلس الوزراء تقوم بدراسة المشروعات الاستثمارية الكبرى، والاتفاق على بعضها وفق الرؤية التنموية للدولة.

المشروعات الكبرى تحتاج إلى دراسات متأنية

وأضاف «الحمصاني» في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروعات الكبرى تحتاج لدراسات متأنية لاختيار أفضل العروض، وكل ما يتم نشره حتى الآن بشأن طرح بعض المشروعات الكبرى كمشروع رأس جميلة هو محل الدراسة ولا توجد اتفاقات حقيقة.

الإفراج الجمركي بالموانئ عن بعض السلع

وبشأن قرار الدكتور مصطفى مدبولي اليوم عن الإفراج الجمركي بالموانئ عن بعض السلع، أوضح الحمصاني أن الإفراج عن السلع والبضائع يأتي في ظل زيادة الموارد الدولارية، من خلال زيادة التصدير من قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، مؤكدًا أن كل تلك القطاعات تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: أولويات عمليات الإفراجات الجمركية تكون للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، وسيتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج لاستعادة توازن الأسعار وانخفاضها في الأسواق مرة أخرى.

الإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ 

وأكمل «الحمصاني»: الإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ سيكون بصورة فورية، ونعمل على جذب استثمارات كبرى في مجالات الزراعة والصناعة.

واختتم حديثه: هناك مشاورات قادمة لاجتذاب مشروعات استثمارية كبرى، مثل ما قامت به المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس، وستتم مناقشة استثمار مشروعات كبرى مع مستثمرين محليين وخارجيين في الفترة المقبلة.