قانون لإنجاب طفل واحد فقط.. شقة ووظيفة حكومية ومعاش شهري مكافأة | يٌطبق على جميع المصريين


الاثنين 04 مارس 2024 | 02:05 مساءً
الصحة الإنجابية
الصحة الإنجابية
العقارية

تقديمت النائبة منى عمر عضو مجلس النواب، بمشروع قانون يستهدف تعظيم مكتسبات الأسرة قليلة العدد،التي تكتفى بإنجاب طفل واحد فقط، وتتيح العديد من الامتيازات.

مشروع قانون لإنجاب طفل واحد

ونصت المادة الأولى على أن تطبق مواد هذا القانون على الابن أو الابنة لزوجين تزوجا بعد صدور هذا القانون وليس قبل ذلك.

وتنص المادة الثانية علي: يتم إعلام كل زوجين عند عقد القرآن بالمزايا والمكتسبات الواردة في هذا القانون، والتي تقدمها لهما الدولة في حال التزامهما بإنجاب ابن واحد أو ابنة واحدة.

كما تنص المادة الثالثة علي يحصل والدا الابن الواحد أو الابنة الواحدة على وثيقة تأمين مجانية على الحياة من إحدى شركات التأمين التابعة للدولة لصالح الابن أو الابنة بمبلغ يتم تحديده يكفل له معاشا شهريا لا يقل عن الحد الأدنى للمعاشات في الدولة، يصرف له في حال وفاة أو عجز أحد الوالدين.

كما نصت المادة الرابعة علي عندما يبلغ الابن الواحد أو الابنة الواحدة سن الخامسة والعشرين يكون له حق الحصول على وحدة سكنية من المساكن التى تبنيها الدولة، وذلك بالتقسيط على ثلاثين سنة بدون فوائد بأقل قسط متاح بنظام تمويل عقارى بنكي.

مزايا إنجاب طفل واحد

كما نصت المادة الخامسة على يكون للابن الواحد أو الابنة الواحدة للأسرة الأولوية فى الحصول على وظيفة حكومية تناسب مؤهله أو مؤهلها الدراسي عند الإعلان عنها ضمن نسبة تحددها الدولة.

وجاء في نص المادة السادسة: تحدد نسبة فى الوظائف في كل الشركات والمنشآت الصناعية والتجارية والخدمية الخاصة لإلحاق الابن الواحد أو الابنة الواحدة للأسرة في حال مناسبة المؤهل للوظيفة المتاحة.

كما نصت المادة السابعة علي يحق للابن الواحد أو للابنة الواحدة أولوية الالتحاق المجانى بأى دورات تأهيلية أو دراسية تنظمها أى من الأكاديميات أو الهيئات أو الوزارات أو المؤسسات التابعة للدولة ضمن نسبة تحددها الدولة.

وتنص المادة العاشرة علي تحصل الأسرة ذات الابن الواحد أو الابنة الواحدة على اشتراك سنوى مخفض ٧٥% في أي وسيلة من وسائل المواصلات العامة للدولة، ويكون التخفيض ٥٠% في حالة إنجاب الأسرة لطفل آخر.

وتنص المادة الحادية عشر علي تحصل الأسرة على مقررات تموينية مجانية بقيمة معينة تحددها الدولة تقل بنسبة ٧٠% في حال الإنجاب مرة ثانية.

كما تنص المادة الثانية عشر علي يتمتع الابن الواحد للأسرة بالعلاج المجانى على نفقة الدولة مدى الحياة.

وتنص المادة الثالثة عشر علي للأسرة التي تكتفى بابن واحد الأولوية والأحقية فى الحصول على ما تقدمه الدولة للمواطنين من برامج الحماية الاجتماعية في حالة الاحتياج لها، بالإضافة للمزايا الواردة في هذا القانون.

ونصت المادة الرابعة عشر علي للأسرة التي تكتفى بإنجاب ابن واحد أو ابنة واحدة رحلة سنوية داخلية مجانية تتحمل قيمتها بالكامل

وتنص المادة الخامسة عشر علي: يحق للابن الواحد أو الابنة الواحدة حال تخرجهم من الجامعة الحصول على قرض حسن بدون فوائد يسدد على خمس سنوات مع فترة سماح سنتين وذلك من أحد البنوك التابعة للدولة مع دراسة جدوى مجانية لأى مشروع صغير أو متوسط وتدريب مجاني على كيفية التسويق للمنتج.

وتنص المادة السادسة عشر علي تكون الأولوية للابن الواحد أو الابنة الواحدة المتفوقين دراسيا الحق في الحصول على البعثات التعليمية المقدمة من الجامعات والمؤسسات التعليمية بالداخل وبالخارج.

وتنص المادة السابعة عشر علي تكون الأولوية للإبن الواحد أو الإبنة الواحدة المتفوقين دراسيا في التعيين بوظائف المعيدين بالجامعات والمعاهد العليا في حالة تساوى الدرجات مع متفوقين آخرين.

كما تنص المادة الثامنة عشر علي للأسرة ذات الإبن الواحد أو الابنة الواحدة تذاكر مجانية سنويا في كل عرض مسرحي أو سينمائي أو غنائى أو فنون شعبية أو سيرك قومى يقدم من خلال فرق وزارة الثقافة فى المواقع الثقافية المختلفة التابعة للوزارة وذلك بواقع ٥ تذاكر لكل فرد فى الأسرة سنويا وللأسرة التي لديها اثنان من الأبناء تذاكر لحضور عرض واحد فقط سنويا من هذه العروض.