نزول أسعار اللحوم والحبوب الغذائية قبل دخول رمضان.. وبشرى سارة للمواطنين الفترة المقبلة


الاثنين 04 مارس 2024 | 11:45 صباحاً
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
العقارية

تراجعت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والحبوب الغذائية وغيرها في مصر، بعد مشوار طويل من الارتفاعات المتتالية خلال الشهور الأخيرة، بالتوازي مع إعلان عن دخول الدفعة الأولى بقيمة 10 مليارات دولار من صفقة استثمارات مشروع "رأس الحكمة" الموقعة بين مصر والإمارات.

أسعار اللحوم والحبوب الغذائية

وشملت قائمة السلع التي واصلت موجة انخفاضاتها بالسوق المصرية مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية في مقدمتها، اللحوم الحمراء، والأعلاف، والبقوليات، والحبوب، لكن بمعدلات طفيفة وربطت المصادر استمرارية تخفيض الأسعار بقدرة البنوك على تدبير الدولار بالأسعار الرسمية خلال الأيام القليلة المقبلة.

تراجع الدولار في السوق السوداء

كشف أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو مجلس النواب، محمد الفيومي، إن تراجع الدولار في السوق السوداء أثر على أسعار مجموعة واسعة من السلع ومنها الغذائية بشكل رئيسي.

كما رجح الفيومي، أن تنخفض الأسعار خلال 3 أشهر إلى مستويات جديدة مع التسعير الجديد للدولار و انتهاء مخزون السلع الذي تم استيراده بتكلفة مرتفعة وفق أسعار صرف للدولار فوق 60 جنيها، ودخول منتجات جديدة بأسعار وتكلفة أقل، حسب قناة العربية.

شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية

من جانبه، قال هيثم عبدالباسط رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة خلال الأيام الأخيرة بنحو 20 جنيها في الكيلو "قائم" لدى مزارع التربية، في حين تراجعت بنحو 50 جنيه في الكيلو أثناء البيع للمستهلك النهائي.

أسعار اللحوم في مصر

وعن لحوم الماشية الحية، فانخفض سعر الكيلو ليسجل 160 جنيهًا للكيلو في المتوسط، مقارنة بنحو 180 جنيهًا قبل 10 أيام، في حين هبط سعر بيع كيلو اللحم البلدي للمستهلكين إلى بين 400 و450 جنيهًا وفقا للمناطق، وانخفض سعر الكيلو من اللحوم المستوردة ليتراوح بين 350 إلى 400 جنيه، وفق تقديرات رئيس شعبة القصابين.

أسعار الدولار في السوق الموازية

وتراجعت أسعار القمح مع انخفاض أسعار الدولار في السوق الموازية، و سجل القمح انخفاضا بنحو ألفي  جنيه في سعر الطن، خلال أسبوع واحد فقط، إلى 14.5 ألف جنيه، لكنه التراجع لم يصل بعد إلى أسعار الدقيق التي ما زالت عند 22 ألف جنيه للطن في المتوسط.