كم تستغرق مدة وصول السيارة المستوردة إلى مصر؟.. الشعبة تجيب


الاحد 03 مارس 2024 | 07:17 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
نهال اللهيبي

استيراد السيارات..عانَى سوق السيارات المصري خلال الفترة الأخيرة من تحديات عدة أبرزها وقف الاستيراد نظرًا لصعوبة توفير العملة الأجنبية "الدولار" ومنه اشتعلت أسعار السيارات في مصر وتفشى ظاهرة الأوفر برايس على السيارات وكثر الطلب على الدولار في السوق الموازي كأحد الحلول البديلة لسد العجز في الاستيراد.

سعر الدولار في السوق السوداء 

ثم أتت جهود الحكومة البارزة لتُسيطر على سعر الدولار في السوق السوداء بفعل الشراكة بين مصر والإمارات على تطوير منطقة رأس الحكمة ومنه توفير سيولة دولارية بالسوق المحلي، وبالفعل انخفضت أسعار السيارات في مصر.

سوق السيارات في مصر

وبدء المواطنين في استغلال الهدوء الحالي بسوق السيارات في مصر واتجهوا إلى البحث عن كيفية الاستراد من الخارج وكثرت الأسئلة حول المدة التي قد تستغرقها السيارة حتى تصل إلى السوق المحلي، ومنه كشف مُنتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن التوقيت التي تستغرقه السيارة حتي الوصول إلى مصر.

وقال زيتون في تصريحات خاصة «للعقارية» إن توقيت الوصول يختلف حسب الدولة الشاحنة، حيث أن توقيت السيارة التي تم شحنها من السعودية تختلف عن تلك التي تم شحنها من الإمارات وكذلك أوروبا.

الشحن من السعودية

وأوضح زيتون أن الشحن من السعودية قد يستغرق ما بين 5 و6 أيام فقط، متابعًا: "أما تتشحن من جدة لمصر المركب تستغرق يومين فقط ولكن باقي الأيام قد تكون على ما باقي حمولة المركب تتم وتبدأ تتحرك والمدة لا تستغرق أكثر من يومين.

الشحن من الإمارات

ونوه إلى أن الشحن من الإمارات إلى السوق المحلي يستغرق نحو 15 يومًا، موضحًا أنه يتم شحن السيارة كونتينر من دبي لتصل إلى ميناء السخنة خلال 15 يوميًا.

الشحن من أوروبا

ولفت إلى أن الشحن من أوروبا قد يستغرق ما بين شهر وشهرين لأن مراكب الشحن لا تتوفر بسهولة، بالإضافة إلى أن بعض الدول في أوروبا لا يوجد بها ميناء لذا فهي تقوم بنقل السيارة إلى أحدى الدول المجاورة لها ثم تقوم بشحنها من هذه الدولة إلى مصر.

سعر الدولار في السوق السوداء 

وقال إن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بعد إعلان الشراكة بين مصر والإمارات على تطوير منطقة رأس الحكمة، أثر على جميع القطاعات في مصر دون السيارات التي لم تشهد أى انخفاض في الأسعار.

أسعار الأوفر برايس على السيارات

وأوضح زيتون في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أن تراجع سعر الدولار بالسوق السوادء ساهم في هبوط أسعار الأوفر برايس على السيارات وليس سعر السيارة الأصلي.

أسعار الأوفر برايس

وتباع أن أسعار الأوفر برايس على السيارات تراجعت بنحو ما بين 100 و500 ألف جنيه على السيارة الواحدة.

قطاع السيارات

وكشف منتصر أن قطاع السيارات سيشهد زيادة جديدة مطلع مارس المُقبل كحد أدنى بنحو 5%، منوهًا إلى أن تراجع سعر الدولار في السوق الموازية كانت له نتيجة عكسية وتوقف العملاء عن الشراء مما تسبب في حدوث تراجع حاد بمبيعات القطاع وركود غير مسبق وتراوحت نسبة التراجع ما بين 50 و60%.

تراجع أسعار الأوفر برايس

ولفت إلى أن شهر فبراير الجاري شهد زيادة تراوحت بين 200 و600 ألف جنيه لسعر السيارة الواحدة، مشيرًا إلى تراجع أسعار الأوفر برايس دون باقي القطاع نتيجة للضغط الأمنى على السوق الموازي وأما الوكلاء فقد رفعوا الأسعار خلال فبراير الحالي 2024 زيادات كبيرة.

تدبير العملة من السوق السوداء

ولفت إلى أن الوكلاء كانوا يسعون لتدبير العملة من السوق السوداء لزيادة المعروض وتلبية حجم الطلب، ولكن بعد الجهود الحكومية للسيطرة على السوق الموازي، تم إغلاق المنفذ الوحيد أمام التجار والوكلاء وتوقفت عمليات الاستيراد تماماً مما سيؤدي إلى تقلص المخزون وعدم القدرة على تلبية الطلب ومنه رفع الأسعار خلال الفترة المُقبلة، منوهًا إلى أن التوقيت الحالي مناسب جداً للشراء متابعاً: "فرصة للمُشتري لن تتعوض مرة أخرى الأسعار هترتفع أكثر والتوقيت الحالي أحسن وقت للشراء.

مبيعات السيارات

وأوضح زيتون أن مبيعات السيارات شهدت تراجع حاد خلال العام المُنقضي 2023، موضحًا أنها سجلت خلال 2023 نحو 100 ألف سيارة فقط مقارنة مع نحو 300 ألف سيارة للسنوات السابقة، متوقعًا استمرار الهبوط والتراجع في المبيعات خلال العام الحالي أيضًا 2024 ، نظرًا لعدم استقرار سعر الصرف وتوقف عمليات الإفراج الجمركي حتى في حال توفير سيولة دولارية لدى الدولة لأن اولوية الإفراج تكون للمُنتجات الأساسية من المواد الغذائية والأدوية والأعلاف وغيره متباعًا "انا لو مسؤول من هفرج عن السيارات لأن المواطن مش هيموت من غير سيارة لكن يموت من غير أكل فالحكومة صح في إعطاء الأولوية للاحتياجات الأساسية".