عاجل | قرار جديد من "التعليم" بشأن طلاب الصف الأول الإعدادي.. تفاصيل


الاحد 03 مارس 2024 | 04:39 مساءً
طلاب الصف الأول الإعدادي
طلاب الصف الأول الإعدادي
أحمد رجب

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، دخولَ الصف الأول الإعدادي العام الدراسي المقبل، ضمن سنوات التطوير لنظام التعليم الجديد 2.0.

المناهج ستكون جديدة

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، إن المناهج ستكون جديدة وأدوات التقييم مختلفة عن المعمول بها حاليًّا في المرحلة الإعدادية.

ونوهت الوزارة، بأن التطوير في المرحلة الإعدادية سيكون امتدادًا يتم في المرحلة الابتدائية، والذي وصل حاليًّا بالعام الدراسي الحالي للصف السادس الابتدائي.

وأضافت الوزارة، أنه تمت صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وطرحه للتأليف، كما أن الإطار العام للمناهج يعبر عن فلسفة بناء المناهج، وأيضاً تم الانتهاء من الوثائق النوعية للمواد الدراسية التي يتم تأليف الكتب الدراسية على أساسها، وسوف يتم تطبيق المنهج الجديد على الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي القادم 2024- 2025.

وتهتم المناهج الجديدة في المرحلة الإعدادية بالكيف وليس الكم، والتركيز على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي، في العلوم والرياضيات ودمج التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية والاهتمام بريادة الأعمال والتثقيف المالي من خلال المواد الدراسية، وعدم إفراد مناهج مستقلة لهم؛ بل معالجة المفاهيم المالية وريادة الأعمال من خلال المنهج بالمواد الدراسية.

وتم التركيز أيضاً على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعرض أيضًا للقضايا المهمة؛ منها التغيرات المناخية والقضية السكانية والمساواة والوعى المائي والسياحي وغيرها من القضايا الملحة التي يتناسب تناولها مع طبيعة العصر.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن تضمن مناهج المرحلة الإعدادية المطورة: مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، مع إضافة لغة أجنبية ثانية يختارها الطالب من بين عدة لغات؛ وهي: الفرنسية- الإيطالية- الألمانية- الإسبانية- الصينية.

ويدرس الطلاب أيضًا مواد العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الدينية، مع التركيز على منظومة القيم من خلال جميع المواد.