الإثنين أم الثلاثاء | بيان رسمي بشأن موعد أول أيام رمضان 2024.. مفاجأة غير متوقعة


الاحد 03 مارس 2024 | 02:14 مساءً
الهلال
الهلال
العقارية

موعد أول أيام رمضان 2024، أصدر مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية، بيانًا، عبر حسابه في منصة «إكس» يحدد تفاصيل موعد أول أيام شهر رمضان 1445هـ في الدول العربية والإسلامية.

أول أيام رمضان 2024

أوضح المركز، في بيانه، إن «تحري هلال شهر رمضان لهذا العام بالنسبة لغالبية الدول العربية وغيرها من دول العالم سيكون يوم الأحد الـ10 من مارس، وذلك حسبما أثبتته الدراسات الفلكية حول حدوث الاقتران المركزي في التاسعة صباحًا بتوقيت جرينتش ذلك اليوم، وغياب القمر بعد غروب الشمس مباشرة في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا».

تغيير غير متوقع في موعد أول أيام رمضان 2024

يتوقع مركز الفلك الدولي أن أول أيام شهر رمضان الكريم يوم الاثنين الموافق الـ11 من مارس منها مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن والجزائر.

مركز الفلك الدولي

ولكن أشار المركز إلى أن موعد أول أيام رمضان قد يختلف في بعض الدول الإسلامية الأخرى حول العالم، مثل: باكستان، وإيران، وبنجلاديش، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء الـ12 من مارس.

موعد أول أيام رمضان 2024

ذكر بيان مركز الفلك الدولي:أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان يوم الأحد الـ11 من فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد الـ10 من مارس، وسيكون الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين الـ11 من مارس».

رؤية هلال رمضان 2024

وتابع المركز: «أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد الـ10 من مارس، واستنادًا إلى جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة.. فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكتين، خاصة من الأجزاء الغربية، وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء الـ12 من مارس».

وأضاف مركز الفلك أنه بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد الـ10 من مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تفيد بأنه في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبُعده عن الشمس 3.4 درجة، وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و45 دقيقة، وبُعده عن الشمس 3 درجات، وفي القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبُعده عن الشمس 3.7 درجة».