بـ 200 مليون دولار.. «العتيبة الإماراتية» تحول «مجمع التحرير» إلى فندق عالمي «Cairo House»


أعمال تطوير المجمع من الداخل Cairo House

السبت 02 مارس 2024 | 06:06 مساءً
تطوير مجمع التحرير
تطوير مجمع التحرير
عبد الله محمود

في إطار خطة الدولة المصرية ممُثلة في صندوق مصر السيادي لإعادة استغلال الأصول وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتطوير منطقة وسط القاهرة، وذلك بعد انتقال مقرات الوزارات إلى العاصمة الإدارية وخلوى المبني القديمة.

العتيبة الإماراتية تحول «مجمع التحرير» إلى فندق عالمي «Cairo House»

ويأتي مبني «مجمع التحرير» ضمن أعمال التطوير التي نجحت الحكومة المصرية في توقيع تحالف أمريكي، الذي يضم  3 شركات دولية كبرى وهي (جلوبال فينتشرز، ومجموعة أوكسفورد كابيتال، وشركة العتيبة للاستثمار)، وفقًا لبيانات رسمية من الحكومة.

بدء أعمال تأهيل وتطوير المجمع

وبدء التحالف الأمريكي-الإماراتي في إعادة تأهيل وتطوير المجمع من الداخل بالفعل لتحويله إلى فندق عالمي يحمل أسم «Cairo House»، حيث خصصت مجموعة العتيبة الإماراتية نحو 200 مليون دولار لضخهم في عمليات التطوير.

450 غرفة فندقية

وتعمل مجموعة «اكسفورد كابيتال» الأمريكية، على تنفيذ مخطط التطوير المُقدم من مكتب «Ratio | smdp» والذي يقوده مجموعة «جلوبال فنتشرز» الأمريكية المتخصصة في تحويل المباني التاريخية إلى فندق عالمي يضم 450 غرفة فندقية والعديد من أماكن تناول الطعام والترفيه بخلاف ضم المساحة الفضاء أمام المجمع إلى حرم الفندق وتحويل سطح المبنى الى أكبر مساحة للاحتفالات والفعاليات في القاهرة على مساحة 85 ألف م2.

مراسم توقيع الاتفاقية

وفي الثلث الأول من ديسمبر 2021، كشفت الحكومة المصرية تفاصيل مراسم توقيع اتفاقية تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، والتي تصل إجمالي الاستثمارات فيها إلى أكثر من 3.5 مليار جنيه مصري.

وأكدت الحكومة في بيان رسمي لها، أن استراتيجية الصندوق السيادي تتضمن في هذا الشأن تطوير المبنى ليكون متعدد الاستخدامات (فندقي -تجاري- إداري – ثقافي)، وليتناغم مع طبيعة وجهود التطوير التي تقوم بها الدولة في منطقة وسط العاصمة والقاهرة الخديوية.

ماهو مشروع «Cairo House»

ويعد مشروع «كايروهاوس» هو الأول من نوعه في مصر والمنطقة العربية، لتقديم خدمة فندقية فاخرة على أرض مصر، ومن المخطط أنَّ يضم المشروع، أكثر من 450 غرفة وشقة فندقية فاخرة، إضافة إلى عدد من المطاعم وأماكن مخصصة للاجتماعات وإقامة الفعاليات.

ويعد Cairo House أكبر وجهة ترفيهية مفتوحة على سطح المبنى، ومن المنتظر أن تكون الأكبر من نوعها في القاهرة الكبرى، إذ يمثل المشروع خطوة مهمة نحو تصوّر الشكل المستقبلي لمنطقة وسط القاهرة، بعد التطوير ليعد دعمًا مباشرًا لنوع جديد من الاستثمار في الاقتصاد المصري خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

توفر 500 فرصة عمل مباشرة

ومن المنتظر أن يوفر المشروع ما يقارب 500 فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل خلال مراحل التنفيذ، ويمثل نقلة نوعية لتطوير منطقة وسط مدينة القاهرة.