آلاف الوظائف وتوفير العملية الصعبة.. كيف تستغل الحكومة المصرية صفقاتها الأخيرة لتعزيز الاقتصاد؟


السبت 02 مارس 2024 | 05:19 مساءً
رأس الحكمة
رأس الحكمة
محمود الهواري

طيلة الأيام الأخيرة، أبرمت الحكومة المصرية مجموعة من الصفقات الهامة، مع العديد من الكيانات المختلفة، وذلك بهدف تحسين الاقتصاد وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، أخر تلك الصفقات صفقة رأس الحكمة لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي التي تم وصفها بـ أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، بحسب تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

في هذا التقرير ترصد الجريدة العقارية، أبرز الصفقات التي أبرمتها الحكومة المصرية خلال الأيام مع العديد من الشركات والكيانات المختلفة والتي جاءت كالتالي:

صفقة رأس الحكمة مع الإمارات

وقعت مصر خلال الأيام الماضية صفقة مع دولة الإمارات لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي التي تم وصفها بـ أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الخميس، تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر ثم تسلم 5 مليارات دولار أخرى أمس الجمعة، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ، من إجمالي 35 مليار دولار خلال شهرين، مقسمة على دفعتين.

مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة، إنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع.

ات

رأس الحكمة

صفقة شركة وطنية

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه تم استعراض مجموعة من العروض المقدمة للاستحواذ على شركة «وطنية»، موضحا أنه جارٍ دراسة ومقارنة العروض المقدمة لشركة «صفقة»، مؤكدًا أن إجراءات دراسة العروض مستمرة للاستقرار على أفضل عرض.

وشدد «الحمصاني»، المتحدث باسم مجلس الوزراء، استمرار الدولة في عملية الإصلاح، ودعم دور القطاع الخاص للاستحواذ على عدد من الشركات كجزء من عملية إصلاح الاقتصاد.

تطوير منطقة "رأس جميلة" بمدينة شرم الشيخ

قالت صحيفة عكاظ السعودية، إن الحكومة المصرية تستعد خلال الفترة القادمة طرح تطوير منطقة "رأس جميلة" بمدينة شرم الشيخ، التي تطل على البحر الأحمر، باستثمارات سعودية مالية ضخمة، وذلك بعد نجاح صفقة "رأس الحكمة" على البحر المتوسط باستثمارات إماراتية.

وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لزيادة مواردها من العملة الصعبة، و خطتها للنهوض بالتنمية العمرانية المتكاملة بحلول عام 2052 لمواجهة الزيادة السكانية، فضلاً عن خلق أنشطة اقتصادية متميزة، وتوفير فرص عمل لأعداد كبيرة من الشباب المصري خلال العقود القادمة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصري قوله، إن تطوير "رأس جميلة"، التي تبلغ مساحتها 860 ألف فدان، باستثمارات سعودية لم توضح قيمتها بعد يأتي بهدف وضعها على خريطة السياحة العالمية، لتكون قِبلة للزائرين من شتى بقاع الأرض، لموقعها الجغرافي والاستراتيجي المهم، خصوصا بعدما تم وضعها ضمن "المشاريع المصرية الكبرى" لتنمية المنطقة.

وأضاف المصدر أن هناك اجتماعا حكوميا مرتقبا للإعلان عن الصفقة، كما حدث من قبل في منطقة "رأس الحكمة"، وربما يكون خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي المرتقب برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي نهاية الأسبوع الجاري، متوقعاً أن يكون من بين بنود الاجتماع الحديث عن منطقة "رأس جميلة" باستثمارات سعودية، وذلك في إطار تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المملكة ومصر، والاستثمار في المشاريع القومية الكبرى.

وذكر أن الاستثمار بأرض "رأس جميلة" لم يكن وليد اليوم، بل كان معروضا عام 2021، ونظراً إلى ظروف "كورونا" وغيرها تم تأجيل الاستثمار بها إلى وقت آخر.

تفاصيل مشروع العلمين ريفيرا السياحي

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتوقيع عقود شراكة جديدة مع جهاز قطر للاستثمار، ضمن مخططات الدولة المصرية لتطوير منطقة الساحل الشمالي، وإنشاء الفنادق التي تعتزم الدولة تنفيذها بمشروع العلمين ريفيرا السياحي بالمنطقة الغربية بمدينة العلمين الجديدة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «العقارية» تفاصيل الشراكة الجديدة مع جهاز قطر للاستثمار، مؤكدين أن الجهاز يسعى خلال الفترة المقبلة للاستثمار في القطاع السياحي والفنادق في مصر، سواء القائمة، أو التي سيتم تدشينها.

ووفقا للمخطط الرئيسي للمشروع، سيقام على نحو 10 ملايين مربع، تطل على الشريط الساحلي الممتد لمسافة 6 كيلومترات، مما يؤهل المشروع ليكون وجهة سياحية للساحل الشمالي على مدار العام.

تفاصيل مشروع العلمين ريفيرا السياحي

1- إنشاء 10 آلاف و250 غرفة فندقية و3 آلاف و975 غرفة فندقية.

2 - توفير أكثر من 30 ألف فرصة عمل.

3 -استقطاب 3 ملايين سائح لزيارته سنويا.

4 - يضم مناطق متنوعة ومتعددة الأغراض منها منطقة المارينا.

5 - يضم منطقة ترفيهية للأسر.

6- يضم أماكن أخرى لممارسة الرياضات المائية.

7- يضم أندية الشواطئ والجولف.

8- يضم محلات المطاعم والتجزئة.

9 - إنشاء مدينة طبية على مستوى عالمي فضلا عن مركز استشفاء.

مشروع العلمين ريفيرا السياحيمشروع العلمين ريفيرا السياحي

صفقة على قطعة أرض مميزة بالتجمع السادس بالقاهرة

حصلت مجموعة بن حيدر الإماراتية على قطعة أرض مميزة بالتجمع السادس بالقاهرة الجديدة بمساحة إجمالية 157 فدانًا لإقامة مشروع عمرانى متكامل بالتعاون مع شريك مصرى، على أن يتم سداد قيمة الأرض بالدولار، يأتى ذلك فى إطار عمل الحكومة المصرية لتوفير السيولة الدولارية فى السوق المصري.

وتأكيدًا لما تم نشره أكتوبر الماضى بشأن رغبة أكثر من 35 شركة خليجية تعمل فى مجال الاستثمار العقاري ترغب في الحصول على أراضي بمصر تسدد بالدولار، تضم كبرى شركات التطوير العقارى على رأسهم أعمار العقارية وبن حيدر وبعض الصناديق الاستثمارية العربية بكل من السعودية والإمارات.

صفقة مجموعة الحكير للاستثمار والتنمية

افتتحت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بالتعاون مع مجموعة الحكير للاستثمار والتنمية، ممثلة في شركة ماجيك لاند، المرحلة الأولى من مشروع tanza المقام على 170 ألف متر مربع.

ويضم مشروع tanza المسمي الجديد لمشروع الماجيك لاند، عددا من الألعاب الترفيهية ويحتوي على 7 مناطق ترفيهية منها المغامرات والغابة ومجمع سينمات ومسرح وعروض الدولفين ومنطقة خاصة للأطفال، بمشاركة مع شركة دولفينا للمشروعات الترفيهية والسياحية.

وتقدر استثمارات مشروع tanza بنحو 1.1 مليار جنيه، وتم افتتاح المرحلة الأولى منه اليوم وتحديدا منطقة ألعاب دولفين، والتي ستكون بداية لافتتاح مناطق جديدة أخرى.

ويتم التعاون بين شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، مع السعودية في إقامة أكبر منطقة ترفيهية بالشرق الأوسط، ويتم ذلك من خلال عقد بيع حق انتفاع المنطقة الترفيهية "الماجيك لاند" بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية لشركة الحكير للاستثمار والتنمية والموقع بتاريخ 20 فبراير 2018 مع شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير.

وفي شهر فبراير 2018، وافق مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، على بيع حق انتفاع المنطقة الترفيهية "الماجيك لاند"، بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية، BOT لشركة الحكير للاستثمار والتنمية السعودية.

وتقدر الاستثمارات المالية للمنطقة الترفيهية الماجيك لاند بـ30 مليون دولار على الأقل على مدى 30 عاما هي فترة التعاقد حسب بيان الشركة المصرية لـ البورصة حينها.

تطوير مشروع أرض الحزب الوطني

تبدأ شركة الشعفار الإماراتية أعمال تنفيذ تطوير مشروع أرض الحزب الوطني بمنطقة ميدان التحرير بوسط القاهرة بقيمة استثمارية تصل لنحو 5 مليارات دولار، حيث من المقرر يتم إقامة أبراج تجارية وإدارية وفندقية متعددة الأنشطة والاستخدامات خلال 5 سنوات بنظام الشراكة على أن تكون ملكية الأرض في حوزة الصندوق السيادي المصري.

المشروع سيقام على مساحة 16 ألف متر مربع بارتفاعات متنوعة تصل إلى 220 متراً بواقع 80 دوراً لكل برج، بحيث يتم إقامة مجموعة من الأبراج للأنشطة المذكورة، ومن المقرر أن يتم إقامة بعض الأنشطة المتعلقة بالمشروع على ضاف النيل واستغلال جزء من مشروع ممشى أهل مصر.

يذكر أن هناك عرضًا تم تقديمه يضم تحالفًا بين الشركة السعودية المصرية للتعمير والشعفار الإماراتية للفور بتطوير هذا المشروع، إلا أن المفاوضات التي تمت بين التحالف والصندوق السيادي لن تصل لمراحل متقدمة، وهذا ما جعل الشعفار تقوم بتقديم طلب رسمي منفصل للفوز بتطوير هذا المشروع.

ات

مشروع أرض الحزب الوطني

طرح مجموعة من الأراضى الاستثمارية

علمت «العقارية» أن هناك مفاوضات مكثفة تجرى حاليًا بين وزارة الإسكان والصندوق السيادى المصرى و«إعمار مصر»، وذلك لحصول الشركة على مجموعة من قطع الأراضى الاستثمارية بإجمالى 800 فدان بشرق وغرب القاهرة بقيمة مالية تصل لنحو 800 مليون دولار، حيث تقع تلك المساحة بين مدينة الشيخ زايد بإجمالى 400 فدان ونحو 400 فدان تقريبًا فى القاهرة الجديدة وتحديدًا على طريق العين السخنة.

المفاوضات الحالية تأتي بعد عرض مجموعة من قطع الأراضى الاستثمارية المميزة على شركة إعمار مصر للمفاضلة بينها، سواء بمنطقة العلمين الجديدة والساحل الشمالى وغرب القاهرة وشرق القاهرة، إلا أن الشركة فضلت التفاوض على المساحة الواقعة فى مدينتى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، حيث يتولى الصندوق السيادى المصرى عملية التفاوض ويقتصر دور وزارة الإسكان على تقييم الأرض ماليًا، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل ذلك خلال الفترة المقبلة.

الصندوق السيادى وإعمار مصر

وتطرقت المباحثات بين الصندوق السيادى وإعمار مصر لحصول الشركة على مجموعة من الأصول العقارية الهامة بمنطقة وسط القاهرة، مع تحديد السيناريوهات التى يتم إعدادها لاستغلال تلك الأصول، على أن يتم تقييمها بالدولار، إلا أن هذه المباحثات لن تصل لاتفاق حتمى حتى الآن، وذلك نتيجة للعروض التى قدمتها الشركة للحصول على هذه الأصول والتى تتضمن قيمة أقل من القيمة الحقيقة لها.

الدولار فى السوق المصرى

يأتى ذلك فى ضوء البحث عن بدائل حقيقية لزيادة التدفقات الدولارية للسوق المصرى من خلال جذب العديد من الاستثمارات المباشرة للسوق، وهذا ما سيتم الإعلان عنه فى القريب العاجل، بمجموعة من العقود المبرة مع صناديق استثمارية وتحالفات عربية وشركات أجنبية وتحديدًا من الإمارات والسعودية وقطر وتركيا، حيث تقدر الأصول التى سيتم طرحها على المستثمريين بقيمة تزيد على 30 مليار دولار، على أن يتم توقيع صفقات كبيرة مع تحالفات ضخمة تسعى لاقتناص مساحات كبيرة لإقامة مشروعات ومدن سياحية متكاملة ومشروعات عقارية متنوعة، فى ظل رغبة مجموعة من المستثمرين العرب والأجانب فى الحصول على أراضى بمساحات كبيرة بمختلف المناطق الاستثمارية على أن يتم سداد سعر الأرض بالدولار.

قطع الأراضى الاستثمارية

وفى هذا الصدد تعمل حاليًا عدد من جهات الولاية على الأراضى لإعداد ملف كامل لمجموعة من قطع الأراضى الاستثمارية لتنفيذ المشروعات القادمة من الخارج ليتم عرضها على المستثمرين، وتأتى فى مقدمتها هيئة المجتمعات العمرانية بطرحها مجموعة من قطع الأراضى المميزة بعدد من المناطق الاستثمارية على كبرى شركات التطوير العقارية والصناديق السيادية العربية والأجنبية، بدءًا من الساحل الشمالى والعلمين ومروراً بمنطقة غرب القاهرة وتحديدًا الشيخ زايد والسادس من أكتوبر وصولًا إلى القاهرة الجديدة، على أن يتم منح مجموعة من المزايا فى صورة اشتراطات بنائية وارتفاعات وكثافة سكانية شريطة تقديم عروض فنية ومالية ذات ثقل استهدافًا لإنشاء منتجعات سياحية وسكنية تراعى معايير الاستدامة والعمارة الخضراء وأساليب البناء الحديث المتعارف عليه عالميًا.

هيئة المجتمعات العمرانية

وفى الصعيد ذاته علمت «العقارية» أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تلقت مجموعة من الطلبات الاستثمارية من مستثمرين عرب وأجانب يرغبون فى الحصول على أراضٍ استثمارية تسدد بالدولار، حيث بلغت نسبة الطلبات التى تلقتها الهيئة الخاصة بالدولار قرابة الـ 65% من إجمالى الطلبات الاستثمارية، وتقوم الهيئة فى الوقت الراهن بدراسة عدد منها تمهيدًا للبت فيها.

واستقبلت الهيئة 4450 طلبًا للمنافسة على 2415 فرصة استثمارية بمختلف الأنشطة، حيث انتهت من تخصيص ما يقرب من 5 آلاف فدان لنحو 1200 طلب، ويجرى حاليًا دراسة الطلبات المتبقية بالإضافة إلى الطلبات الجديدة، حيث تبلغ الطلبات المقدمة على الأنشطة التجارية نحو 2219 طلبًا، و1334 طلبًا للأنشطة الصناعية، و372 طلبًا للأنشطة العمرانية، و203 طلبًات للأنشطة الترفيهية، و96 طلبًا للأنشطة التعليمية، و87 طلبًا للأنشطة الصحية، و23 طلبًا للأنشطة الزراعية، و115 طلبًا بمقابل الانتفاع، كما أنها حددت نحو 2300 فدان لإقامة 14 ألف غرفة فندقية بريفيرا غرب العلمين سيتم طرحها بالشراكة، والتى تبدأ من أول المنطقة الرئيسية بالعلمين وهى المنطقة المحصورة بين الطريق الساحلى الدولة والشاطئ والمنطقة الرئاسية.

وحققت هيئة المجتمعات العمرانية مبيعات بقيمة 200 مليار جنيه خلال العام الماضى منها 5 مليارات دولار حصيلة بيع أراضى ووحدات سكنية لمستثمرين عرب وأجانب ومصريين عاملين بالخارج، و42 مليار جنيه مبيعات داخلية بالسوق المصرى لمستثمرين محليين، ويتم سداد تلك المبالغ وفقًا لشروط عمليات الطرح.

المصريين العاملين بالخارج

وتسعى الهيئة حاليًا لوضع خطة طروحات كبيرة للمصريين العاملين بالخارج بالتوازى مع بدء حصولها على وحدات سكنية كحصة عينية من مشروعات الشراكة التى تم البدء فى تنفيذها والتى تبلغ أكثر من 20 مشروعًا، حيث من المقرر أن تصل الحصة العينية للهيئة قرابة الـ 14 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والنماذج بالعديد من المناطق سيتم الحصول عليها حسب الضوابط الخاصة بالتعاقد، هذا بخلاف الأنشطة التجارية والإدارية سواء بشرق أو غرب القاهرة أو العلمين الجديدة، وحيث تصل المرحلة الأولى من الوحدات ما بين 2 إلى 3 آلاف وحدة سكنية.

وقررت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تخصيص أراضٍ استثمارية بـ 4 مناطق مميزة بالدولار فقط، من خلال تسعير القيمة المالية بالجنيه وسداد ما يعادلها بالدولار وفقًا للسعر الرسمي، ومن المقرر أن يتم تخصيص مجموعة من قطع الأراضي خلال الأسابيع المقبلة بتلك الآلية.

المناطق المحدد تخصيصها بالدولار

المناطق المحدد تخصيصها بالدولار هي الأراضي المتبقية في توسعات مدينة الشيخ زايد، وتصل مساحتها الإجمالية ما يقرب من 6 آلاف فدان في وفقًا للقرارين 77 و230 لعام 2027، ومن المقرر أن يتم طرحها على المستثمرين العرب والأجانب الراغبين في الحصول على أرض بالدولار.

القرارات سيتم تطبيقها على أراضي الساحل الشمالي نظرًا لارتفاع قيمة الأرض والمنتجات العقارية النهائية بتلك المنطقة، حيث من المقرر تسعير الأراضي التي سيتم الإعلان عنها بالجنيه المصري ويتم سداد ما يعادل قيمتها بالدولار يتم تحويلها من الخارج، كما أن القرار سيطبق على بعض متخللات الأراضي المتاحة بالقاهرة الجديدة، وكذلك نسبة من الأراضي المطلة على محور 26 يوليو والشريط السياحي بمدينة السادس من أكتوبر.