سميح ساويرس: تدخل الحكومة والجيش بمشروعات تنموية أنقذ البلاد من كوارث في 2013


السبت 02 مارس 2024 | 01:47 مساءً
سميح ساويرس
سميح ساويرس
العقارية

أكد رجل الأعمال سميح ساويرس، أن دخول الجيش والحكومة في المناخ الاقتصادي لمصر أنقذ البلاد من كوارث اقتصادية في عام 2013.

سميح ساويرس يشيد بدخول الجيش والحكومة في الاقتصاد

وقال ساويرس خلال حواره مع عبدالله البندر: "لولا مشروعات الجيش لخرجت الناس للشارع من الجوع: مضيفا: "أول خطوة في تنمية قطاع السياحة بالسعودية لم تكن تنجح لولا تدخل الحكومة السعودية بنفسها، وضخها استثمارات هائلة؛ لتطوير المناطقة السياحية بالمملكة، وهو ما شجعه كرجل أعمال على ضخ استثمارات هناك في مشروع وسط جدة القديمة".

وأضاف رجل الأعمال: "نفس الكلام ده قولت في مصر خلال 2013، إن الجيش والحكومة كان لا بد أن يدخلوا في التنمية الاقتصادية للبلاد في هذا التوقيت لأن العالم كلوا كان ضدنا، ورأس المال جبان، وينتظر ما سوف يسفر عنه المستقبل الاقتصادي للبلاد مع حالة عدم الاستقرار السياسي".

وأضاف ساويرس: "لولا المشروعات التي نفذها الجيش، والدولة في عام 2013 ؛ لكانت مصر عانت من أزمات رهيبة كارتفاعات معدلات البطالة التي ستؤثر على زيادة نسبة الفقر، وكان هذا من الممكن أن يؤدي إلى نزول المواطنين للشوارع من الجوع، مشيرا إلى ان انتقاده لدور الدولة في الاقتصاد جاء بعد استمرارها في تنفيذ المشروعات بعد انتهاء تلك الفترة.

خطة التخارج الاقتصادي

وحاليا، تنفذ الحكومة خطة؛ للتخارج التدريجي من الاقتصاد وفتحة امام القطاع الخاص من خلال وثيقة سياسية ملكية الدولة، حيث تستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص لتصل إلى 90% بحلول 2030 بحث توجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة الرئاسية الجديدة.

وسبق وأن أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص الدولة على أن يقود القطاع الخاص التنمية الاقتصادية لمصر خلال الفترة القادمة، موجها الدعوة للقطاع الخاص للمشاركة في إدارة المشاريع الحكومية التي تنتهي الدولة من تنفيذها.

واختتم رجل الأعمال المصري حديثه بالإشارة إلى أن توجه السعودية لتطوير منطقة البحر الأحمر وتحويلها إلى منطقة سياحية عالمية لن يؤثر على حجم تدفقات السياح لمصر، مشيرا إلى أن السعودية تستهدف شريحة معينة من السياح بينما مصر تستهدف شريحة اخري وهي سياحة المجموعات.