«سيظل صعبا».. تقرير عاجل من وكالة «فيتش» بشأن الاقتصاد المصري بعد صفقة رأس الحكمة


الجمعة 01 مارس 2024 | 03:43 مساءً
توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة
العقارية

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن الصفقة المصرية البالغة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير رأس الحكمة من شأنها أن تخفف ضغوط السيولة الخارجية وتسهل تعديل سعر الصرف.

وأضافت فيتش في تقرير لها: مصر ستظل تواجه تحديات اقتصادية ومالية كبيرة تضع ضغوطا على وضعها الائتماني، موضحة وضع الاقتصاد الكلي في مصر سيظل صعباً في العامين الماليين 2024 و2025 مع ارتفاع معدلات التضخم ونمو ضعيف نسبياً.

في سياق متصل، شدد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حرص الدولة على حصر شامل لكل الموجودين في منطقة رأس الحكمة، لتعويضهم عينيًا وماديًا.

مشروع رأس الحكمة

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، عبر فضائية «CBC»، أن صفقة رأس الحكمة ستوفر موارد دولارية ضخمة قادرة على ضبط سعر الصرف والسلع موضحًا: «سوف نشهد تحسنا في الأسعار خلال الفترة المقبلة لأن توحيد سعر الصرف سوف يساعد على استقرار الأسعار وسوف يسهم في تخفيض الأسعار».

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للعمل على تنفيذ العقد، موضحًا: «ستكون لهذه اللجنة أمانة فنية بهدف العمل على تذليل أي عقبات يتطلبها تنفيذ المشروعات وسوف يستمر إنشاؤه ونرى نتائجه الإيجابية على الاقتصاد المصري».