ما الخطوة التالية بعد اكتمال صفقة «رأس الحكمة»؟


الجمعة 01 مارس 2024 | 03:02 مساءً
صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة
محمد شوشة

طالب الإعلامي خالد أبو بكر، الحكومة بالإفصاح عن تفاصيل الخطوة التالية لصفقة «رأس الحكمة»، والتوقف عن ‏شرح الصفقة.

صفقة رأس الحكمة

طرح الإعلامي خالد أبو بكر خلال تقديمه برنامجه «كل يوم»، عبر فضائية «‏ON E‏»، عدة أسئلة على الحكومة، هي: ما الخطة الاقتصادية؟ وما سياسة الشهر المقبل والعام المقبل؟ و‏ما الأولويات خلال الفترة المقبلة؟».

شدد «أبوبكر»، على ضرورة طرح رؤية واضحة للمستقبل بعد إتمام صفقة رأس الحكمة، خصوصًا بعد الأزمات الأخيرة التي شهدها المواطن من انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع الأسعار التي لا تزال ‏تداعياتها مستمرة حتى الآن. ‏ 

منطقة رأس الحكمة

في سياق متصل، شدد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حرص الدولة على حصر شامل لكل الموجودين في منطقة رأس الحكمة، لتعويضهم عينيًا وماديًا.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، عبر فضائية «CBC»، أن صفقة رأس الحكمة ستوفر موارد دولارية ضخمة قادرة على ضبط سعر الصرف والسلع موضحًا: «سوف نشهد تحسنا في الأسعار خلال الفترة المقبلة لأن توحيد سعر الصرف سوف يساعد على استقرار الأسعار وسوف يسهم في تخفيض الأسعار».

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للعمل على تنفيذ العقد، موضحًا: «ستكون لهذه اللجنة أمانة فنية بهدف العمل على تذليل أي عقبات يتطلبها تنفيذ المشروعات وسوف يستمر إنشاؤه ونرى نتائجه الإيجابية على الاقتصاد المصري».

دفعات صفقة رأس الحكمة

صرح المستشار محمد الحمصاني، بأن الحكومة المصرية تسلمت اليوم 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.