اجتماع مهم للبنك المركزي ومصير سعر الفائدة.. كل ما تريد معرفته لما ينتظره المصريون


الجمعة 01 مارس 2024 | 02:51 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

زاد البحث في الفترة الأخيرة عن موعد اجتماع البنك المركزي القادم لا سيما بعد دخول سيولة دولارية كبيرة إلى البلاد وتعزيز موارد النقد الأجنبي عقب الإعلان عن توقيع مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات، وفي السطور التالية سنوضح موعد اجتماع البنك المركزي القادم ومصير سعر الفائدة بحسب الخبراء.

يبحث كثير من المواطنين عن موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم في العام الجاري لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم

وتستعرض "العقارية" موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم الذي من المقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024، ومواعيد الاجتماعات التي تليه:

ينعقد الاجتماع الثاني للبنك المركزي الخميس 28 من مارس 2024، ثم يعقد الاجتماع الـ3  للجنة في 23 مايو، ويعقد الاجتماع الرابع 18 يوليو 2024، وموعد الاجتماع الخامس للبنك المركزي المصري، فمن المقرر أن يكون يوم 5 سبتمبر 2024، أما الاجتماع السادس سيكون بتاريخ 17 أكتوبر 2024، وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها السابع بتاريخ 21 نوفمبر 2024، وينعقد الاجتماع الأخير في العام الجاري بتاريخ 26 ديسمبر 2024.

سعر الفائدة

وحول التوقعات بشأن سعر الفائدة، قال محمد بدرة الخبير المصرفي، في تصريحات صحفية إن قرار المركزي خلال اجتماعه المقبل سيعتمد على المؤشرات الاقتصادية المعروضة أمام اللجنة، والتي منها معدلات التضخم لشهر فبراير الجاري والتي لم تصدر بعد من قبل البنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضاف أنه في حالة استقرار الوضع الاقتصادي حتى موعد اجتماع البنك المركزي، وتراجع معدلات التضخم أو استقرارها على أقل تقديم لشهر فبراير الجاري، قد تتجه لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي نحو تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية.

وأوضح ماجد فهمي رئيس بنك التنمية الصناعية السابق، والخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي المصري حول رفع الفائدة أو تثبيتها عند مستوياتها الحالة دون تغيير، متوقف على عدة عوامل وعدد من المؤشرات لم تظهر بعد، وسيتجه لتثبيت أسعار الفائدة في حالة استقرار الأوضاع الراهنة.