يطبق خلال ساعات.. قرار جديد من الحكومة بشأن أسعار السلع الغذائية | اعرف التفاصيل


أسعار السلع الغذائية

الخميس 29 فبراير 2024 | 07:47 مساءً
أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية
عبد الله محمود

يبدأ تطبيق القرار الحكومي الجديد بشأن طباعة الأسعار على كافة السلع أو تسعير السلع وإلزام أصحاب المحال والسلاسل التجارية، بوضع الأسعار على السلعة أو مكان عرضها، غدا الجمعة 1 مارس 2024.

طباعة الأسعار على السلع الغذائية

ومن المقرر أن تقوم وزارة التموين، بالدور الرقابي والإشرافي لمنع تداول الأسعار بأكثر من سعر عن طريق آلية وضع الأسعار على المنتجات، وتحرر الوزارة المحاضر من خلال جهاز حماية المستهلك وتوقيع العقوبة على المغالين ومحتكري السلع.

قرار مجلس الوزراء

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قراراً ينص على اعتبار 7 سلع وهي: زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، التي تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين اشعار آخر أيهما أقرب.

ونص القرار على إلزام حائزي السلع الـ 7 لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم بالمبادرة فوراً إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

ووفقا للقرار، فكل من يخالف أحكام هذا القرار سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم (71) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.