خبير مصرفي يتوقع خفض جديد لسعر الدولار في السوق السوداء خلال الأيام المقبلة


عقب تصريحات مجلس الوزراء

الخميس 29 فبراير 2024 | 02:31 مساءً
محمد عبدالعال
محمد عبدالعال
فاطمة إمام

قال محمد عبدالعال الخبير المصرفي، إنه من المتوقع حفض جديد لسعر الدولار في السوق السودء خلال الأيام المقبلة عقب إعلان رئيس مجلس الوزارء تحويل 5 مليارات دولار إلى جنيه المصري منذ قليل. 

مصر قادرة على جذب الاستثمارات

وأوضح في تصريحات صحفية الـ"العقارية " أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة لها أهمية كبيرة موضحًا أنها لا تقتصر على قيمتها المالية فقط، لاسيما أن هذا الاستثمار يوصل رسالة بأنه رغم التحديات العالمية والإقليمية، فإن مصر قادرة على جذب الاستثمارات.   

وأشار إلى أن  مشروع "رأس الحكمة" ستساهم في استقرار سوق الصرف وتقلل من الضغوط التضخمية، مشيًرا انها ستلعب دورًا كبيرا على تحسين نظرة وكالات التصنيف الائتماني لمصر، كذلك ستساعد في توفير حصيلة دولارية كبيرة لمصر.

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة”.

أوضح " عبدالعال" أنه من المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى، مضيفاً أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري.

وأضاف أن البنك المركزي المصري يلعب دورًا كبيرا في السيطر على معدلات التضخم .

لافت إلى أن طرح ودائع ثابتة العائد الأسبوع الماضي بقيمة 150 مليار جنيه لأجل 7 أيام ستساهم في السيطرة على السيولة فى السوق فضلاً عن خفض حجم المعروض النقدى من الجنيه، إضافة إلى تحجيم التضخم.

تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر للشهر الرابع على التوالي ليسجل 29.8% في يناير 2024، مقابل 33.7% في ديسمبر 2023.