إزاى تكون مليونير بسهولة..استثمر أموالك في هذه القطاعات فورا دون تأخير


الخميس 29 فبراير 2024 | 06:40 صباحاً
الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية
العقارية

سيحتاج المستثمرون إلى اتخاذ خيارات مدروسة بعناية في عام 2024، مع إيلاء اهتمام وثيق للسياسة النقدية إذا كانوا يريدون تجنب مجموعة متنوعة من المخاطر المحتملة وإيجاد الفرص في عالم غير مثالي يتسم بالهدوء ولكن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية وسط تباطؤ النمو العالمي، وفقاً لتقرير حديث من "مورغان ستانلي"، اطلعت عليه "العربية Business".

استثمار الأموال

لقد دمجت الأسواق بالفعل في أسعار الأصول فكرة أن البنوك المركزية ستدير انتقالاً سلساً إلى مستويات منخفضة من التضخم، مما يعني أن هناك مجالاً محدوداً لزيادة التقييمات. لكن من المفترض أن يكون عام 2024 عاما جيدا لاستثمار الدخل، حيث يصف الاستراتيجيون في مؤسسة مورغان ستانلي للأبحاث النقاط المضيئة في الدخل الثابت عالي الجودة والسندات الحكومية في الأسواق المتقدمة، من بين مجالات أخرى.

من جانبها، قالت كبيرة الاستراتيجيين العالميين للأصول المتعددة في مؤسسة مورغان ستانلي للأبحاث، سيرينا تانغ: "سيتعين على البنوك المركزية تحقيق التوازن الصحيح بين التشديد الكافي والتيسير بسرعة كافية". "بالنسبة للمستثمرين، يجب أن يكون عام 2024 يدور حول كيفية التعامل مع الأمور والبحث عن فرص صغيرة في الأسواق التي يمكن أن تولد عوائد إيجابية".

ومن المرجح أن يؤدي تجاوز المرحلة الأخيرة من التضخم إلى تباطؤ النمو، خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة. وفي الوقت نفسه، سوف يؤثر النمو الفاتر في الصين على الأسواق الناشئة، وهناك خطر من احتمال انزلاق اقتصاد البلاد إلى دوامة أوسع من الديون والانكماش، مع تأثيرات مضاعفة على بقية آسيا وخارجها. ويتوقع مورغان ستانلي أن تتجنب الصين السيناريو الأسوأ، وأن يبدأ صناع السياسات في الولايات المتحدة وأوروبا في خفض أسعار الفائدة في يونيو 2024، مما يحسن توقعات الاقتصاد الكلي للنصف الثاني من العام.

نصفي العام

في عام 2023، أظهرت أسواق الأسهم أداءً قوياً حيث تعافت من مخاوف الركود التي غذت أدنى مستوياتها في أكتوبر 2022، وأثبتت أنها أكثر مرونة مما توقع المحللون. ومع ذلك، من المرجح أن يكون عام 2024 "قصة نصفين"، مع إفساح المجال للنصف الأول الحذر أمام أداء أقوى في النصف الثاني من العام.

بالنسبة للنصف الأول من عام 2024، يوصي الاستراتيجيون في "مورغان ستانلي" المستثمرين بالتحلي بالصبر والانتقائية. ولا تزال المخاطر التي يتعرض لها النمو العالمي - مدفوعة بالسياسة النقدية - مرتفعة، وقد تستمر الرياح المعاكسة للأرباح حتى أوائل عام 2024 قبل أن يترسخ التعافي. تبدأ الأسهم العالمية عادة في البيع في الأشهر الثلاثة التي تؤدي إلى جولة جديدة من التيسير النقدي، حيث تبدأ الأصول الخطرة في تسعير نمو أبطأ. إذا ظلت البنوك المركزية على المسار الصحيح للبدء في خفض أسعار الفائدة في يونيو، فقد تشهد الأسهم العالمية انخفاضاً في التقييم في وقت مبكر من العام.

ولكن في النصف الثاني من العام، من المفترض أن يؤدي انخفاض التضخم إلى تخفيف القيود النقدية، وتعزيز النمو. من جانبه، قال مايك ويلسون، كبير مسؤولي الاستثمار وكبير استراتيجيي الأسهم الأميركية في مورغان ستانلي: "نعتقد أن حالة عدم اليقين على المدى القريب ستفسح المجال لعودة الأسهم الأميركية". ويتوقع ويلسون أن يظل نمو الأرباح قوياً حتى عام 2025: "يجب أن تؤدي الرافعة التشغيلية الإيجابية ونمو الإنتاجية من الذكاء الاصطناعي إلى توسيع الهامش".

من المرجح أن تحقق الأسهم الأميركية عوائد عادلة

ومع ذلك، يجب أن تكون هناك بعض الثوابت على مدار العام. بشكل عام، من المرجح أن تحقق الأسهم الأميركية عوائد عادلة ونتائج أفضل من الأسهم الأوروبية أو الأسواق الناشئة.

قالت، تانغ: "يصبح هذا صحيحا بشكل خاص إذا لم تتمكن هذه الاقتصادات من إدارة الهبوط الناعم". "في هذه الحالة، من المرجح أن نشهد هروباً نحو الجودة التي تتفوق فيها الولايات المتحدة".

وتواجه الأسهم في الأسواق الناشئة عقبات، بما في ذلك ارتفاع قيمة الدولار والنمو الباهت في الصين، حيث يواجه صناع السياسات تحديات ثلاثية تتمثل في الديون، والعوامل الديموغرافية، والانكماش. وتتفاقم هذه المخاطر بسبب تركيز الشركات على تنويع سلاسل التوريد وسط التوترات الجيوسياسية وتداعيات الاضطرابات في عصر الوباء. ومع ذلك، يمكن أن تشهد الأسواق الناشئة انتعاشاً أقوى في النصف الثاني، حيث قد يؤدي انخفاض أسعار الفائدة وضعف الدولار الأميركي إلى تحفيز التدفقات الوافدة.

إحدى النقاط المضيئة العالمية هي الدخل الثابت عالي الجودة. وصلت العائدات على شريحة واسعة من سندات الشركات والسندات الحكومية الأميركية إلى 6%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2009. وتعد عائدات سندات الخزانة الأميركية والسندات الألمانية هي الأعلى منذ عقد من الزمن، ويتوقع بنك مورغان ستانلي أن يصل العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 3.95%، والسندات الألمانية عند 1.8% بنهاية 2024.

عالم غير كامل

ما الذي قد يصلح للمستثمرين في هذا العالم غير المثالي؟ إن بناء المحفظة الموصى بها من قبل مورغان ستانلي يتميز بدرجة أقل من المخاطر مقارنة بمعيارنا الاعتيادية عبر الأصول، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى توصيات الاستراتيجيين بمخصصات أقل من المتوسط في السلع الأساسية وأسهم الأسواق الناشئة.

بشكل عام، يشير الاستراتيجيون في بنك مورغان ستانلي إلى زيادة الوزن عبر مجموعة واسعة من السندات، ووزن متساوي في كل من الأسهم والنقد، وانخفاض كبير في الوزن للسلع.

فيما يلي بعض وجهات النظر الرئيسية:

زيادة الوزن الأساسي للدخل الثابت، بما في ذلك الديون الحكومية وديون الوكالات المدعومة بالرهن العقاري والديون ذات الدرجة الاستثمارية. ومن المرجح أن يكون عاما جيدا لاستثمار الدخل حيث تستمر الديون عالية الجودة في توفير عوائد جذابة، خاصة عند مقارنتها بمقايضات المخاطر للأصول الأخرى.

زيادة الوزن في الأسهم اليابانية. وكان صناع السياسة اليابانيون مختلفين بين البنوك المركزية، حيث أبقوا أسعار الفائدة منخفضة لتعزيز النمو.

نفس الوزن للأسهم الأميركية. على مدى العامين الماضيين، كانت التوقعات أكثر قتامة بالنسبة للأسهم في الولايات المتحدة من أي مكان آخر في العالم. ومع ذلك، فإن عام 2024 يبدو مختلفاً حيث من المتوقع أن تحقق الأسهم الأميركية نتائج أفضل من الأسهم الأوروبية أو الأسواق الناشئة، خاصة وأن محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم يهدفون إلى تحقيق أسعار مستهدفة. داخل الولايات المتحدة، من المتوقع أن يتفوق أداء الرعاية الصحية، ويفضل مورغان ستانلي الصناعات مقارنة بالقطاعات الدورية الأخرى.

انخفاض وزن أسهم الأسواق الناشئة، باستثناء المكسيك والهند. وسوف يؤثر النمو الباهت في الصين على الأسواق الناشئة على نطاق واسع، وهناك خطر إضافي يتمثل في وقوع اقتصادها في دوامة الديون الانكماشية. على النقيض من ذلك، من المرجح أن تستفيد المكسيك من الاتجاه القريب من الدعم في مرحلة ما بعد الوباء، في حين من المتوقع أن تشهد الهند نموا متفوقا في ربحية السهم مقارنة بالأسواق الناشئة الأوسع.

السلع ذات الوزن المنخفض. من المتوقع أن يتم تداول النفط بأسعار ثابتة نسبياً في عام 2024، وتظل العوامل الجيوسياسية مصدر قلق، بينما يبدو أن الذهب مبالغ في قيمته. وقد يكون النحاس، الذي قد يتفوق في الأداء بسبب الطلب الأقوى من المتوقع من الصين، استثناءً.

وينبغي للمستثمرين أن يضعوا في اعتبارهم أن الأسواق قد وضعت في الاعتبار التوقعات بأن النمو الاقتصادي سوف يسير بسلاسة، وأن محافظي البنوك المركزية سوف ينجحون في هندسة الهبوط الناعم.

وقالت تانغ: "يبدو أن الأسواق تفترض بالفعل أن البنوك المركزية قادرة على الاستمرار في الهبوط الناعم". "لا يوجد مجال كبير للخطأ فيما يتعلق بالتقييمات".