ضربة قاضية للسوق الموازي بعد أيام قليلة.. ما القصة؟


الاربعاء 28 فبراير 2024 | 02:37 مساءً
سعر الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار في السوق السوداء
محمد شوشة

انتهجت الحكومة المصرية، موخرًا، نهجًا جديدًا كليًا لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر وتوفير الحصيلة الدولارية من خلال تحسين بيئة الاستثمار وخلق فرص استثمارية جديدة؛ وبالتالي القضاء على السوق الموازي.

ووقعت مصر والإمارات، صفقة استثمار عقاري تستحوذ بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي.

صفقة رأس الحكمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن المشروع يتضمن استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 35 مليار دولار تدخل الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع.

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر نحو 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2022، مقابل 1.4 مليار دولار خلال العام المالي السابق له 2020/2021 بنسبة ارتفاع بلغت 300.8%، وفقًا البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،

سعر الدولار في السوق الموازي

تراجع سعر الدولار في السوق الموازي فور الإعلان عن صفقة رأس الحكمة بنسبة 15%، وسط تراجع الطلب على شراء العملة الأمريكية بفعل قرارات الحكومة التي مكنت من إدخال لخزينة الدولة حصائل دولارية جديدة لحل أزمة الدولار في مصر.

وأكد المهندس نجيب ساويرس، أن سعر الدولار في السوق السوداء سيصل إلى سعره الحقيقي عند دخول أول دفعة من الأموال، مع الموافقة على الاعتمادات المتأخرة، متوقعًا انفراجة واستقرار كبير في سعر الصرف بعد دخول ثمن الصفقة.

أموال صفقة رأس الحكمة

اليوم، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصول دفعة من صفقة رأس الحكمة، أمس، وتم إيداع جزء منها بالبنك المركزي، وهناك دفعة أخرى الجمعة المقبلة.

وشكر السيسي، الأشقاء في الإمارات وعلى رأسهم الشيخ محمد بن زايد، قائلًا: «مش سهل أبدا أن حد يحط 35 مليار في شهرين.. بس ده شكل من أشكال المساندة والدعم.. القرار اتأخد في ثانية من غير إحراج.. الدنيا كلها بتقف جنب بعضها وأشقائنا في الخليج جنب مننا».

وقبل إعلان الرئيس بساعات قليلة، دعا الإعلامي يوسف الحسيني، المواطنين بعدم شراء أيّ شيء في الوقت الحالي خصوصًا الدولار، والانتظار إلى حين دخول الحصيلة الأولى من الدولارات إلى البنك المركزي يوم الأحد المقبل.

وقال الإعلامي يوسف الحسيني خلال تقديم برنامج «التاسعة»: «تجار السوق السوداء بيلاعبوك أنا بقول لحضرتك نصيحة لوجه الله.. وهذه الأموال ستساهم في توفير العملة للمستوردين، ممّا سيؤدي إلى انهيار السوق السوداء.

وحذر من أن تجار السوق السوداء يُحاولون خداع المواطنين بارتفاع سعر الدولار مرة أخرى بعد انخفاضه، مشيرًا إلى أن هناك حصيلة دولارية أخرى ضخمة تصل إلى 10-12 مليار دولار قادمة كذلك من صندوق النقد الدولي، مع توقعات بالإعلان عن توقيع الاتفاق مع الحكومة خلال أسابيع، بخلاف إيرادات صفقة رأس الحكمة.

القضاء على السوق السوداء للدولار تمامًا

في السياق ذاته، أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن السيولة الكبيرة ‏التي ستتوفر لدى البنك المركزي ستساعده على القضاء على السوق السوداء للدولار بشكل تام والتحكم في ‏سعره.

ودعا الإعلامي مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، الحكومة إلى خفض سعر الدولار تدريجيًا بواقع 50 قرشًا كل يوم حتى الوصول إلى سعر 24 جنيهًا، وهو السعر العادل للدولار.

كما طالب البنوك بالتوقف عن استلام العملة الصعبة من المستوردين مقابل توفير الدولار لفتح الاعتمادات ‏المستندية، مؤكدا أن مصر لديها كمية كبيرة من العملة الصعبة تقدر بنحو 60 مليار دولار داخل بيوت المصريين ‏و100 مليار دولار تخص رجال الأعمال بالخارج‎.‎