تأكيدا لانفراد «العقارية».. السيسي يعلن استدامة الحياة في مشروع رأس الحكمة


الاربعاء 28 فبراير 2024 | 01:16 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العقارية

تأكيدًا لما تم نشرته العقارية بخصوص مشروع رأس الحكمة واستدامة الحياة بهذه البقعة، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عن مشروع تطوير رأس الحكمة، قائلا: "دائما احنا شفافين وصادقين في طرح الموضوع من غير ما نخبي حاجة.. والدكتور مصطفي مدبولي تحدث عن الموضوع وشرحه.. ومش يصح نخدعكم.. واتكلم عن شكل الشراكة وشكل المشروع اللى بنتكلم فيه بمساحته والإجراءات اللى هتعمل خلال الشهور والسنوات القادمة".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في حفل "قادرون باختلاف": "بنتلكم عن أكبر مشروع سياحي على البحر المتوسط.. ده كلام اتقال وانا بأكده.. والوقت أن ربنا يساعدنا احنا والأشقاء في الإمارات.. بنتكلم على مدينة فيها حياة مستمرة بأنشطة مستمرة بشكل كامل على مدار العام". 

500 مليار دولار أرباح مصر من مشروع رأس الحكمة

تريليون دولار مبيعات مستهدفة من رأس الحكمة .. و1.5 تريليون دولار العائد الاستثمارى من المشروع

ADQ تدرس الموعد النهائى لاستقبال طلبات المطورين المصريين المشاركين بالمشروع

الانتهاء من تطوير مدينة رأس الحكمة خلال 6 سنوات فقط

ADQ تنتهى من المخطط العام للمدينة باستقطاب أكبر المكاتب الاستشارية الإقليمة والعالمية

تنفيذ أكبر مدينة ملاهى على مستوى العالم تضاهى ديزنى لاند ومنطقة لليخوت والسفن السياحية العالمية

200 دولار سعر متر الأرض بصفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة ترفع مؤشر أسعار أراضى الساحل الشمالى صعودًا لـ 200% خلال 2024

ابو ظبي القابضة تتفاوض مع مطورين إماراتيين للبدء فى تنفيذ المشروع وفق الخبرات السابقة والملاءة المالية الدولارية وسرعة التنفيذ وقوة الـ BRAND

شركة رأس الحكمة تعتمد على التمويل الذاتى لتنفيذ المدينة دون الاقتراض من الجهاز المصرفى

مباحثات جادة بين الجانبين المصرى والإماراتى بشأن البيع للعملاء بالدولار

تشهد الأروقة المالية والاقتصادية على المستويين المحلى والإقليمى تساؤلات عديدة حول التفاصيل الكاملة وكواليس صفقة رأس الحكمة المبرمة بين الجانبين المصري والإماراتى، وهي التفاصيل التي حصلت عليها "العقارية" و تكشف عن ما تم الاتفاق عليه والمؤشرات المستقبلية للصفقة.

صفقة رأس الحكمة

ومن هذا المنطلق اختصت مصادر إماراتية رفيعة المستوى العقارية للإفصاح عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى الغربى، والتى تم إبرام عقوها بين الحكوميتن المصرية والإماراتية الجمعة الماضى، حيث أكدت المصادر أن الاتفاق بين الجانبين نص على الانتهاء من تطوير المشروع بالكامل خلال 6 سنوات أى بنهاية 2030، حيث انتهت ADQ من المخططات النهائية للمشروع بمشاركة كبار المكاتب الاستشارية الإقليمية والعالمية، على أن تتضمن مدينة رأس الحكمة إقامة أكبر مدينة ملاهى فى العالم لتضاهى ديزنى لاند إلى جانب إقامة منطقة عالمية لليخوت والسفن السياحية.

أبو ظبى القابضة

وأشارت المصادر أن أبو ظبى القابضة تتفاوض مع عدد كبير من المستثمرين الإماراتيين للبدء فى تنفيذ المشروع وفقًا لعدد من المعايير والشروط التى تم تحديدها سلفًا أبرزها سابقة الأعمال والملاءة المالية وسرعة التنفيذ وقوة الـ BRAND.

وأضافت المصادر أن ADQ تدرس خلال المرحلة الحالية طرح الموعد النهائى لاستقبال طلبات المطوري المصريين للمشاركة فى تنفيذ المخطط العام للمدينة بما يحافظ على المستوى العالمى المستهدف لرأس الحكمة.

وقالت المصادر إن المباحثات بين الجانبين المصرى والإماراتى تطرقت إلى مناقشة تفاوض بشأن طلب الجانب الإماراتى بأن يكون البيع بالمشروع بالدولار للعملاء الراغبين فى الحصول على وحدات بالمنطقة، مشيرة إلى أنه سعر متر الأرض بالصفقة بلغ 200 دولار وهو أعلى سعر شهده ساحل مصر الشمالى طوال الأعوام الماضية.

أسعار الساحل الشمالى الغربى

وذكرت المصادر أن الصفقة من شأنها أن تدفع بمؤشر أسعار الساحل الشمالى الغربى صعودًا لنحو 200% خلال العام الجارى 2024، موضحة أن شركة رأس الحكمة التى سيتم تأسيسها على غرار شركة العاصمة الإدارية الجديدة، تعتمد على التمويل الذاتى بنسبة 100% لتمويل المشروع بالكامل دون الاتقتراض المصرفى.

وحسب المصادر فإن الشركة قامت بالفعل باستقدام كفاءات مصرية بخبرات إقليمية وعالمية من العاملين بالإمارات لتشكيل الهيكل الإدارى والتنفيذى للشركة، ووفقًا للمصادر بإن دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع.

رأس الحكمة

أشارت إلى أن المبيعات المستهدفة رأس الحكمة تقدر بنحو تريليون دولار، فى حين أن إجمالى العائد المستهدف من الاستثمار برأس الحكمة يقدر بنحو 1.5 تريليون دولار.

أرباح مصر من صفقة رأس الحكمة

وفجرت المصادر مفاجأة حين أشارت إلى أن نصيب مصر من أرباح الصفقة والتى تصل لنحو 35% من إجمالى الأرباح تقدر بنحو 500مليار دولار، وبشأن طلبات الجانب الإماراتى والمتعلق برضورة إنشاء ميناء ومنطقة حرة اقترح الجانب المصرى الاستعانة بميناء جرجوب ليكون بدلاًا عن المنطقة الحرة والميناء المطلب تنفيذه برأس الحكمة.