أسعار الذهب في مصر تهبط لأقل مستوى في ثلاثة أشهر بفعل تراجع الدولار


جرام الذهب في مصر يستهدف 2800 جنيها لعيار 21

الاثنين 26 فبراير 2024 | 01:45 مساءً
أسعار الذهب اليوم في مصر
أسعار الذهب اليوم في مصر
العقارية

سجلت أسعار الذهب في مصر انخفاض كبير خلال الأسبوع الماضي، وكذلك مع فتح التداول على الذهب اليوم الاثنين وذلك بعد التطورات الأخيرة في الأسواق المحلية والاعلان عن صفقة استثمار كبيرة في رأس الحكمة ساهمت في تغير معنويات الأسعار ودفعت الدولار في السوق الموازي إلى التراجع الأمر الذي من شأنه أن دفع أسعار الذهب إلى الهبوط بشكل حاد.

سعر الذهب عيار 21

واصل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً انخفاض خلال جلسة اليوم الاثنين ليتداول عند 2880 جنيه للجرام وهو أدنى مستوى للذهب في ثلاثة أشهر، وسط هبوط مستمر استجابة لانخفاض الدولار في السوق السوداء.

سعر الذهب في مصر

خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب في مصر بمقدار 435 جنيه للجرام بنسبة انخفاض 12%، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند 3635 جنيه للجرام وأغلق عند 3200 جنيه للجرام الأسبوع المنقضي.

صفقة استثمار عقاري في رأس الحكمة بين مصر والامارات

تم الإعلان يوم الجمعة عن تفاصيل صفقة استثمار عقاري في رأس الحكمة بين مصر والامارات والتي تصل إجمالي استثماراتها إلى 35 مليار دولار، ستحصل مصر على 15 مليار خلال فترة أسبوعين مقسمين إلى 10 مليار دولار سيولة نقدية تحول من خارج مصر، و5 مليار دولار تنازل عن جزء من ودائع الامارات في البنك المركزي المصري.

الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة

الجزء الثاني بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، كما تحتفظ مصر بنسبة أرباح من المشروع تصل إلى 35%، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات الإماراتية خلال فترة المشروع إلى 150 مليار دولار.

الشراكة بين مصر والإمارات في مشروع رأس الحكمة

هذا وقد صدر تقرير عن مؤسسة جولدمان ساكس المالية يوضح أن السيولة الدولارية التي سيتم توفيرها من الشراكة بين مصر والإمارات في مشروع رأس الحكمة سيغطي فجوة التمويل الدولارية في مصر على مدى الأربع سنوات القادمة، وذلك وفقاً لتحليل احتياجات التمويل التي يراها البنك.

التدفقات من العملات الأجنبية

وأشار تقرير جولدمان ساكس أن التدفقات من العملات الأجنبية ستوفر للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية تراكمات العملات الأجنبية المطلوبة، وتوقع البنك أنه خلال الأيام أو الأسابيع القادمة قد يتم تخفيض سعر الصرف الرسمي.

سعر صرف الدولار في السوق الموازي

دفع هذه الأخبار سعر صرف الدولار في السوق الموازي إلى التراجع بشكل ملحوظ وهو الذي يستخدم في تسعير الذهب، وبالتالي انخفض سعر الذهب بهذا الشكل الحاد.

البنك المركزي المصري

هذا وقد أعلن البنك المركزي المصري خلال الأسبوع الماضي أن ديون مصر إلى الدول العربية قد ارتفع إلى 48.4 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي، بعد أن كان عند 48.2 نهاية يونيو 2023، وتستحوذ دولة الامارات العربية المتحدة على 22.2 مليار دولار من ديون مصر، بينما تلتزم مصر بسداد 34.94 مليار دولار خلال عام 2024. 

أسعار الذهب في مصر

وقال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن سبب ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الماضية كان يرجع إلى نقص السيولة الدولارية، والطلب الكبير على المعدن الأصفر مما اشعل أسعاره خاصة وأن أسعار الذهب في مصر تتأثر بظاهرة العرض والطلب.

أسعار الذهب في مصر

ولفت ميلاد إلى أن الشعبة سبق وحذرت من عدم الانسياق وراء الشائعات ونصحت بالتآني قبل الشراء لأن أسعار الذهب في مصر غير عادل وتتفاوق على السعر العالمي وكل هذا نتيجة لكثرة الإقبال والطلب، وأنه من الطبيعي أن يأتي وقت ويصصح السعر المحلي مساره للوصول إلى المعدل الطبيعي مثل البورصة العالمية.

الطلب على الذهب في مصر

وأوضح رئيس شعبة الذهب في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أن الطلب على الذهب في مصر له موسمين منها موسم الأعياد وحين ذلك الأسعار تتجه للزيادة نتيجة لارتفاع الطلب وتنوعه ما بين التهادي والتزاوج.

الطلب على الذهب

ولفت إلى أن الطلب على الذهب وأسعاره تتبيان ما بين الصعود والهبوط خلال اجازة نصف العام، ولكنها تميل أكثر للاستقرار والهبوط خلال اجازة نصف العام الماضية نتيجة لدخول كميات كبيرة من الذهب مع الوافدين من الخارج للاستفادة من مبادرة زيرو جمارك، المُستمرة حتى مايو المُقبل.

أسعار الذهب

وكشف أن أسعار الذهب ستنخفض تزامنًا من دخول شهر رمضام المبارك نتيجة لكثرة الاحتياجات الأساسية بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها هي الأخرى ومنه زيادة الاعباء على الأهالي، مما يقلل من الطلب والإقبال على الذهب ومنه استقرار الأسعار تأثرًا بهدوء حالة الشراء.

الذهب في مصر

وأشار إلى أن الذهب في مصر له نمطين شائعين وهما "الاستثماري الذي لا يرتبط بموسم محدد ومن الطبيعي أن يشترى اثناء رمضان أو غيره، والنمط الاستهلاكي الطبيعي وهو الشراء للزينة والتهادي والمناسبات ومن الطبيعي أن ينخفض الاقبال اثناء رمضان نتيجة لارتفاع أسعار السلع والاحتياجات الأساسية.