بعد صفقة رأس الحكمة | هل تحتاج مصر إلى صندوق النقد الدولي؟.. خبير اقتصادي يجيب


الاحد 25 فبراير 2024 | 04:15 مساءً
محافظ البنك المركزي ووزير المالية مع مديرة صندوق النقد الدولي
محافظ البنك المركزي ووزير المالية مع مديرة صندوق النقد الدولي
مصطفى الخطيب

قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري يحتاج إلى قرض صندوق النقد الدولي بشكل كبير وخاصة بعد فقة مشروع رأس الحكمة.

صندوق النقد الدولي

وأضاف "النحاس" في تصريحات خاصة لموقع وجريدة «العقارية» إن صفقة رأس الحكمة هي جزء من إجراءات صندوق النقد الدولي وتمهيدا لأخذ القرض الذي تنتظرة مصر، لافتا إلى أننا نحتاج إلى صندوق النقد خلال الفترة المقبلة بشكل كبير لإدارة البرنامج الاقتصادي للدولة وجدولة الديون التى من المفترض أن تدفع قبل 2026، كما أننا نحتاج الصندوق لتغيير التصنيف الأتماني على مستوى العالم .

الاستغناء عن صندوق النقد

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية لا تستطيع الاستغناء عن صندوق النقد الدولي في هذا التوقيت، مشيرا إلى أن صفقة رأس الحكمة هي تحريك المياة الراكدة لصندوق النقد الدولي وأن الصندوق والاستثمارات الأجنبية تعطيك ثقة في الخارج.

وقّعت مصر عقد تطوير مشروع «رأس الحكمة» بشراكة إماراتية، واستثمارات قدرت بنحو 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، تتضمن ضخّ نحو 35 مليار دولار استثماراً أجنبياً مباشراً للخزانة المصرية خلال شهرين. وسط تطلع مصري لأثر سياسي واقتصادي مستدام من الصفقة.

مراسم توقيع عقد الشراكة جرت خلال احتفالية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد خلالها رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن الصفقة تعد «أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر»، مشدداً على أن هذه الصفقة «تتم في إطار قوانين الاستثمار المصرية».

وبموجب الاتفاق، يضخّ الجانب الإماراتي استثماراً أجنبياً مباشراً لمصر بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، يتم سدادهم على دفعتين؛ الأولى خلال أسبوع، بواقع 15 مليار دولار (تشمل 10 مليارات دولار سيولة من الخارج، بالإضافة إلى التنازل عن 5 مليارات دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري).