دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان 1445: اللهم ارحم والدي واجعل قبره روضة من رياض الجنة


فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2024

الاحد 25 فبراير 2024 | 09:24 صباحاً
دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان
دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان
أحمد سيد

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمين عبر  الإنترنت منذ الأمس، حيث يحل اليوم الـ 15 من شهر شعبان المبارك، وترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان كما يستجيب الدعاء.

ويعتبر شهر شعبان من الأشهر المحبب فيها الاستغفار وممارسة العبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، كما يأتي قبل شهر رمضان الكريم المعروف بالصوم والبركة والخيرات.

وحرصًا من موقع الجريدة "العقارية" على تقديم المعلومات والخدمات التي تهم المتابعين، نستعرض معكم في السطور التالية دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان بأكثر من صيغة، كذلك فضل هذه الليلة المباركة.

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

يعتبر دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمين في مصر، حيث يتذكر دائمًا المسلم أقاربه المتوفيين بالدعاء لهم، كما أن الدعاء من أقرب العبادات عند الله عز وجل، لما ورد في القرآن الكريم، {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[سورة البقرة / الآية 186].

وفيما يلي نستعرض معكم دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان بأكثر من صيغة.

- اللهم ارحم والدي واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

- يا سامعًا لندائي، ومجيبًا لدعائي تقبل أبي عندك، وأدخله جنات النعيم ووفه أجر الصابرين.

- اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

- اللهم بتجليك الأعظم في ليلة النصف من شعبان حرم جسده على النار، وأدخله فردوسك الأعلى بأجر الصابرين على الابتلاء في هذه الدنيا، واكتبه من النبيين والشهداء والصديقين.

- اللهم يا عالي المكان، ويا مستجيب الدعاء، يا من تعلم حاله ومكانه وتراه ولا أراه، ارحم أبي في ليلة النصف من شعبان. وأدخله جنات النعيم دون حساب ولا سابق عذاب.

- ربي يا من أخذت روحًا غالية على قلبي، وضمه القبر بدلًا مني، اجعل قبره روضة من رياض جنات نعيمك، وأسكنه فسيح جناتك. واجعله في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين.

- اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحم روحًا أعز علي من روحي فارق جسده الدنيا. وضمه القبر ووسع عليه قبره وآنس وحدته بالقرآن الكريم.

- يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.

- اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم جازهم بالحسنات إحسانا، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، يا رب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة، واجعل ملتقانا هناك اللهم آمٌيّـنً يَا رْبً العالمين، وصلى اللهم على محمد وال محمد.

دعاء لأبي الميت في ليلة النصف من شعبان

إليكم فيما يلي دعاء لأبي الميت في ليلة النصف من شعبان بأكثر من صيغة.

- اللهم اجعل أبي من أهل جنة الفردوس الأعلى.

- اللهم اجعل الحوض موردا له والرسول شافعًا له والولدان المخلدين خدما له والقصور سكنًا له.

- اللهم أطعم أبي من ثمار الجنة واسقه من الجنة وأره مكانه من الجنة وقل له ادخل من أي باب تشاء برحمتك وجودك واحسانك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرحمه فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.

- اللهم ارحمه، وأغفر له، وأنظر إليه بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرفع درجاته في المهديين، وأغفر لنا وله يا الله، وأفسح له في قبره.

- اللهم أكفيه كل هول دون الجنة حتى تُبلغه إياه برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أغفر له، وعافه، وأعفو عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس.

- اللهم نور مرقد أبي وعطر مشهده وطيب مضاجعه وأنس وحشته ونفس كربته وقه عذاب القبر وفتنته.

- اللهم بفضل شهر شعبان، ارحم أبي من حر جهنم وارزقه جنات النعيم.

- اللهم اغفر لأغلى من غابوا عن الدنيا وارحمهم واحشرهم في زمرة المتحابين فيك واجعل ملتقانا بهم في الفردوس الأعلى.

- اسالك يا رب أن ترحم أبي وكل من سبقونا إليك وأن تجعل قبورهم نور على نور وأنت الرب الغفور.

- اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم أبدل أبي دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعباندعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

أوضحت الإفتاء أن الدعاء المشار إليه في السؤال مشتهر بين الناس، وصيغة هذا الدعاء هي: "اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

وتلاوة هذا الدعاء المخصوص، وتخصيص ليلة النصف من شعبان به، هو أمر حسن لا حرج فيه ولا منع؛ لا على جهة التحريم، ولا على جهة الكراهة. والدليل على ذلك: أن ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، كل ذلك مشروع ومطلوب شرعًا. قال الله تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [البقرة: 152]. والله سبحانه وتعالى أعلم.

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2024

سُمِّيَت الأيام البيض لشهر شعبان 2024 بذلك الأسم لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري".

للأيام الثلاث البيض من شعبان فضائل عديدة وعظيمة فصيامها يقي من النَّار وكذلك أمر أجر الصيام متروكٌ لله-عزَّ وجلَّ- حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِّه: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ".

وصوم هذه الأيام يعادل صيام الدهر كله، فصيام ثلاثة أيَّام من كل شهر تعدل صيام الدَّهر، ومن الفضائل لصوم الايام الثلاثة من شهر شعبان أن الله تعالي يضاعف خلال نهار هذه الأيام الثلاث الأجر والثواب حيث تكون الحسنة بعشر أمثالها في تأكيد علي فضل صيام هذه الأيام باعتبارها سنة حث عليه الرسول صلي الله عليه وسلم الصحابة وعموم المسلمين علي صومها .