"البيئة" تحكم سيطرتها إلكترونيًا على 8 مداخن لمحطة كهرباء شمال القاهرة


الجمعة 17 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الانتهاء من أعمال الربط الالكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر للانبعاثات لعدد (4) وحدات توليد طاقة تعمل بالدورة المركبة بعدد (8) مداخن بمحطة كهرباء شمال القاهرة التابعة لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء بمحافظة القاهرة.

 وتم رصد كلاً من عناصر (ثاني أكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، أول أكسيد الكربون، الأكسجين).

وتم ربط الإشارات الخاصة بأجهزة الرصد لتلك العناصر، ومراجعة قراءات الاجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

وأشارت وزيرة فؤاد، إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة وزارة البيئة لإحكام السيطرة علي الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى التي أقرها قانون البيئة والتي منها محطات الكهرباء، وبعض قطاعات إنتاج البترول وتكريره ومصانع إنتاج الأسمنت والأسمدة.

وأضافت وزيرة البيئة، أن ربط المنشآت الكبرى بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية يتيح للوزارة مراقبة الانبعاثات الملوثة للبيئة والصادرة عن تلك المنشآت على مدار الـ24 ساعة، وإعطاء صورة واضحة عن نوعية الهواء في الأماكن الواقعة بها تلك الشركات من خلال تحليل أحمال التلوث الصادرة منها.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن عدد محطات توليد الكهرباء التي تم ربطها بالشبكة القومية  لرصد الانبعاثات الصناعية بمحافظات القاهرة الكبرى وصل الى  (7) محطات، وبلغ إجمالي  عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية 74  منشأة  تمثل 339 مدخنة.