العناية الآلهية تحمل الخير للمصريين.. مفاجأة سارة بشأن مياه النيل خلال أيام | ما موقف سد النهضة؟


السبت 24 فبراير 2024 | 04:00 مساءً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

أزمة سد النهضة الإثيوبي تهم قطاع واسع من المواطنين، في الوقت الذي كشف الباحث بالشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن خبر سار يخص منسوب المياه في بحيرة فيكتوريا، لاسيما وأن بحيرة فيكتوريا تمد مصر بما يقرب من 19% من إيراد مياه الفيضان، والباقي من النيل الأزرق.

ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا

وأكد هاني إبراهيم ارتفاع مناسيب بحيرة فيكتوريا جزئيًا وتشغيل خزانات نيل فيكتوريا بقدرات متوسطة حتى اليوم، مشيرًا إلى ارتفاع منسوب البحيرة فعليا خلال الفترة من 5 فبراير إلى 15 فبراير بمقدار 3.4 مليار متر مكعب.

وكتب هاني إبراهيم قائلًا: "خبر جيد.. ارتفاع مناسيب بحيرة فيكتوريا جزئيا وتشغيل خزانات نيل فيكتوريا بقدرات متوسطة حتى اليوم. منسوب البحيرة فعليا ارتفع خلال الفترة من 5 فبراير الى 15 فبراير بمقدار 5 سم " تعادل 3.4 مليار متر مكعب."

وأشار الباحث بحوض النيل إلى أن "مساحة بحيرة فيكتوريا تعادل 68 الف كم مربع وارتفاع المتر الواحد في المناسيب العليا يعادل 68 مليار متر مكعب في المتوسط."

وأردف هاني إبراهيم: "وهو مبشر إن استمر إن شاء الله في الارتفاع التدريجي خلال الشهرين القادمين وتجاوز 22 سم اضافية ويقترب من الرقم القياسي والرقم القياسي في مناسيب بحيرة فيكتوريا تم تسجيله في مايو 2021 ويليه مايو 2020 ويليه مايو 1964. وهي الارقام الاعلى تاريخيا."

وأكمل الباحث بالشأن الإفريقي وحوض النيل هاني إبراهيم: "اعلى منسوب تصل إليه البحيرة يكون خلال مايو لأن البحيرة تضم موسمين من المطر الأول موسم الأمطار القصير من أكتوبر حتى ديسمبر، وهو أمطار خفيفة وهو سبب ارتفاع المنسوب حاليًا، الثاني موسم الأمطار الغزيرة من مارس وحتى مايو وهو الذي يساهم في رفع مناسيب البحيرة بشدة."

تراجع كبير في مجرى النيل الأزرق

وأوضح هاني إبراهيم أن "الموقف في بحيرة كيوجا خلال نفس الفترة من 5 إلى 15 فبراير ارتفع حوالي 9 سم. الاخبار في إطار متابعة ملف نهر النيل ولا بديل عن فيضان النيل الازرق ومسألة السد الكارثي."

وقال: "مقارنة لمجرى النيل الازرق خلال تشغيل الممرين ومقارنة مع تشغيل التوربنيين المنخفضين حاليًا. تراجع كبير في مجرى النيل الازرق"

استمرار توقف تشغيل توربينات السد

أما عن آخر تطورات سد النهضة حاليًا، فقال هاني إبراهيم: "متابعة السد الكارثي استمرار توقف تشغيل ممرين الاستخدامات مع تشغيل التوربينين المنخفضين فقط لتمرير المياه، وهي كميات أقل من أن توفر احتياجات مصر والسودان المائية. استمرار أعمال تعلية الممر الأوسط والتقديرات أن منسوب الممر الأوسط حوالي 625 م منذ أيام."

وقال هاني إبراهيم: "منسوب البحيرة حاليا حوالي 615 م في المتوسط "العتبة الخارجية لمدخل بوابات المفيض من جهة البحيرة 616 م وانحسرت عنها المياه. التقدير أن سعة البحيرة حوالي 38 مليار متر مكعب. منسوب التعلية الماضية 620 م بسعة 42 مليار متر مكعب. منسوب 617 م يعادل 39.3 مليار متر مكعب. منسوب 625 م يعادل الملء الاول للسد 49.3 مليار متر مكعب."

وأوضح الباحث في حوض النيل "منسوب 625 م يعادل الملء الاول للسد 49.3 مليار متر مكعب. مقارنة لمجرى النيل الازرق خلال تشغيل الممرين ومقارنة مع تشغيل التوربنيين المنخفضين حاليا. تراجع كبير في مجرى النيل الازرق"

الجدير بالذكر أن الأمطار التي تشهدها دول أعلى نهر النيل، تسببت في رفع منسوب المياه في بحيرة فيكتوريا، وبلغ أعلى منسوب لمياة بحيرة فيكتوريا نحو 14.3 م فوق سطح البحر عام 1964.