ما بين سلع وعملات وذهب.. كيف تسببت صفقة رأس الحكمة في كسر أنف الأسعار؟


السبت 24 فبراير 2024 | 03:51 مساءً
توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة
محمود عبد الرحمن

في صفقة وصفت بـ أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء أمس الجمعة توقيع عقد بين وزارة الإسكان وشركة أبوظبي التنموية القابضة" بالامارات، وذلك لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، بهدف جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

صفقة رأس الحكمة

وتحصل مصر وفقا للاتفاق الذي تم بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من كبار المسئولين بالدولتين، على 35 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر تدخل للدولة في غضون شهرين على أن تكون الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، بينما تحصل على 35% من أرباح المشروع الذي يستقطب 8 ملايين سائح إضافي لمصر عقب اكتمال المدينة، التي يأتي تطويرها ضمن مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052 والذي بدأ تنفيذه منذ تولي الرئيس السيسي.

توقيع صفقة رأس الحكمةتوقيع صفقة رأس الحكمة

في هذا التقرير ترصد الجريدة العقارية، كيف ساهمت صفقة مدينة رأس الحكمة التي تقع على مساحة 170.8 مليون متر مربع، في إعادة مسار الاقتصاد إلى الطريق الصحيح، بجانب الانخفاضات المتتالية التي شهدتها العديد من الأشياء منها المعدن الأصفر الذي حقق ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأيام الماضية، وترجع العملات في البنوك وعلى رأسها الأخضر "الدولار"، الذي تخطى الـ 70 في السوق الموازي وكأن صفقت رأس الحكمة جاءت لتكن المسمار في نعش الارتفاعات الغير مبررة.

رأس الحكمة تشييع الدولار إلى مثواه الأخير

لم تمر ساعات قليلة على توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة بمنطقة الساحل الشمالي تلك المنطقة الواعدة لاستيعاب القدر الأكبر من الزيادة السكانية في مصر، حتى بدأ الدولار في الانهيار، وذلك بعدما تراجع الأخضر في السوق الموازي "السوداء" إلى 52 جنيها مصري وفقا لبعض المصادر الاقتصادية، بعدما تخطى في وقتا سابق حاجز الـ 70 جنيها بحسب نفس المصادر.

توقيع صفقة رأس الحكمةتوقيع صفقة رأس الحكمة

تراجع الدولار في السوق، لم يكن لحظة توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة الذي سوف يتضمن مجموعة من المدن التي تغير فكر تنمية الساحل الشمالي فقط، بل تراجعت العملة الأكثر انتشارا حول العالم، لمجرد موافقة الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء الخميس الماضي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وتحدث مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن الصفقة التي وصفها بالمهمة، بكونها تأتي لتحقيق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيراً إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، دون أن يتطرق إلى تفاصيل حينها، ليبدأ الدولار بعدها في سلسلة من التراجعات المتتالية ما تسبب بصدمة ومخاوف للعاملين في تلك الأسواق الموازية.

الذهب يتراجع إلى أدنى مستوى بعد الارتفاع

ولم يكن تأثير إتمام صفقة مشروع رأس الحكمة الذي سوف يتضمن أحياء سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، ومنتجعات سياحية، بجانب مشروعات ترفيهية عملاقة، بالإضافة إلى جميع الخدمات العمرانية، مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمباني الإدارية والخدمية، على الدولار فقط، بل أثرت الصفقة على المعدن الأصفر "الذهب" في الأسواق، وذلك بعدما تهاوت الأسعار إلى أدنى المستويات منذ ديسمبر من العام الماضي 2023، ليهبط سعر الجرام عيار 21 الأكثر انتشارا وشعبية بين المواطنين إلى أقل من 3000 آلاف جنيه، بعدما وصل سابقا إلى 4100 جنيه.

توقيع صفقة رأس الحكمةتوقيع صفقة رأس الحكمة

وانخفض سعر الجنيه الذهب خلال منتصف تعاملات اليوم السبت الموافق 24 فبراير 2024، إلى 23200 جنيها، بانخفاض 2000 عن سعره خلال تعاملات صباح نفس اليوم.

ويفضل البعض الاستثمار في الذهب، كونه مصدرا آمنا يلائم جميع الأفراد، ويتجه الأغلب للاستثمار في العملات الذهبية كأفضل طرق الاستثمار في الذهب بعد شراء السبائك، ولسهولة الاحتفاظ بها، والتي بدأت في التراجع إلى مستواها الطبيعي، بحسب ما قالته بعض المصادر، حيث وصفت تلك المصادر ارتفاعات الذهب خلال الفترة الماضية بالمبالغ فيها، لتأتي صفقة مشروع رأس الحكمة الذي سوف يتم العمل عليه في أسرع وقت بحسب تصريحات رئيس الوزراء إلى أرقامها الطبيعية.

صفقة رأس الحكمة تنعش المواطن والدولة بعد خفضها للأسعار

شهدت أسعار السلع الأساسية مع ساعات الصباح الأولى انخفاض ملحوظ في الأسواق، وذلك عقب الإعلان عن توقيع صفقة الاستثمار الكبرى الخاصة بمدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات، حيث تحصل مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين، مقسمة على دفعتين.

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مشروع مدينة رأس الحكمة، يعد أحد أوجه التعاون والشراكة بين مصر والإمارات، وليس بيع أصول، والدليل على ذلك أن عائد المشروع ليس ماديا فقط، حيث ستحصل الدولة المصرية على 35% من الأرباح.

موعد تراجع أسعار السلع في الأسواق

وأضاف السيد، في تصريحات خلال حوراه عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الفجوة التمويلية التي كانت تعاني منها مصر سيتم حلها، وبالتالي سيتراجع سعر الدولار في السوق الموازية، حيث انخفضت أسعار الدولار بالفعل خلال الساعات الماضية بنحو 18% من قيمته في السوق الموازية.

وأشار السيد إلى أن السلع التي يتم شراؤها أو استيرادها من الخارج ستتراجع بشكل تدريجي وملموس، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعارها في مدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 يوما، ليشعر المواطن بأثر ذلك الانخفاض. 

توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة