صفقة "رأس الحكمة" إنجاز في جهود إنهاء أسوأ أزمة صرف منذ عقود


السبت 24 فبراير 2024 | 02:05 مساءً
رأس الحكمة في مصر
رأس الحكمة في مصر
فاطمة إمام

كشف تقرير صادر عن وكالة بلومبرج، أن موافقة دولة الإمارات على استثمار 35 مليار دولار في مصر ضمن مشروع الشراكة في تطوير مدينة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط، يمثل إنجازاً كبيراً في جهود القاهرة لإنهاء أسوأ أزمة صرف أجنبي منذ عقود.

 ضخ 24 مليار دولار سيولة للاستثمار

وبحسب التقرير أن الاستثمارات تتضمن ضخ 24 مليار دولار سيولة للاستثمار الأجنبي المباشر، إلى جانب تحويل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة.

 وذلك خلال شهرين من إعلان تفاصيل الصفقة التي كشفها أمس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي، واصفا إياها بأنها الصفقة الاستثمارية الأكبر في تاريخ مصر.

تطوير مشروع رأس الحكمة

كما أعلنت شركة القابضة (ADQ)، إنها ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

وقد يكون المزيد من التمويل في الطريق لمصر. ومن الممكن أن تؤدي الصفقة المقترحة مع صندوق النقد الدولي إلى جلب شركاء آخرين وزيادة حزمة الدعم الحالية التي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، والتي لم تحصل مصر منها سوى على شريحة واحدة بقيمة 347 مليون دولار تقريبا، إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

وأرجأ صندوق النقد الدولي مراجعتين لبرنامج مصر الحالي في انتظار وفاء السلطات المصرية بتعهدات تتعلق بالالتزام بمرونة سعر الصرف.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في مجموعة جولدمان ساكس: "إن حجم الاستثمار أكبر بكثير مما كنا نتوقعه، والتوقيت أقرب بكثير".

وأضاف أن الاتفاق يوفر فرصة لمصر لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية في الأيام والأسابيع المقبلة.