كشف عصام النجار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في مصر، أن حجم الصادرات الملابس الجاهزة شكل نحو 7% من إجمالي الصادرات المصرية خلال العام الماضي.
وقال النجار خلال ملتقى القاهرة الدولي للملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج، إن حجم الصادرات بلغ 2.437 مليار دولار خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن تصنيع مستلزمات الإنتاج بمكون محلي مصري يزيد بشكل كبير المنافسة الخارجية نتيجة توفير منتجات مصرية بأسعار تنافسية.
وأضاف إن أكبر الشركاء التجاريين في قطاع الملابس المصري، هي دول تربطنا معهم اتفاقيات تجارية تسهل دخول المنتجات بجمارك أقل، موضحا أنه جار دراسة إنشاء منظومة إدارة مخاطر متكاملة من أجل إدارة المخاطر وإدارة الأسواق لحل مشكلات المصنعين والمصدرين. وأوضح، أنه حاليا نفرج عن 50 رسالة بنظام الفحص المستندي فقط وفق القرار 284 من وزارة التجارة.
وتشير بيانات جهاز الإحصاء، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، جاءت في صدارة أكبر 5 أسواق مستقبلة للصادرات المصرية خلال شهر يناير الماضي. فقد استقبلت الإمارات صادرات مصرية بقيمة 304.464 مليون دولار خلال شهر نوفمبر الماضي، ارتفاعا من 241.116 مليون دولار في شهر نوفمبر عام 2022، بزيادة بلغت قيمتها 63.348 مليون دولار، بنسبة زيادة بلغت نحو 26.2%.
وفي المركز الثاني، حلت تركيا حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية إليها نحو 259.389 مليون دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 454.165 مليون دولار في نفس الشهر عام 2022، بانخفاض تبلغ نسبته 42.8%.
وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث، وسجلت إجمالي الصادرات المصرية إليها نحو 235.176 مليون دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 201.228 مليون دولار في نفس الشهر عام 2022، بزيادة بلغت قيمتها 33.948 مليون دولار، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 16.8%.
وفي المركز الرابع جاءت الصادرات المصرية إلى إيطاليا والتي سجلت نحو 208.934 مليون دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 300.982 مليون دولار خلال نفس الشهر عام 2022، بنسبة انخفاض بلغت نحو 30.5%.
وحلت الصادرات المصرية إلى ليبيا في المركز الخامس بعدما بلغت قيمتها نحو 201.638 مليون دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 83.546 مليون دولار في نفس الشهر عام 2022، بزيادة بلغت قيمتها 118.092 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 141.3%.