الدولار يفقد 15% من قيمته بالسوق الموازية بعد إعلان صفقة رأس الحكمة


السبت 24 فبراير 2024 | 12:12 مساءً
الدولار في السوق السوداء
الدولار في السوق السوداء
محمد عصام

هبط سعر الدولار أمام الجنيه، ليواصل موجة انخفاضاته، مع بداية تعاملات اليوم السبت 24-2-2024 بالسوق الموازية، بعد إعلان تنفيذ صفقة رأس الحكمة، مع إنعاش خزينة الدولار بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، بينها 15 مليارا ستحصل عليهم مصر خلال أسبوع.

صفقة رأس الحكمة

هوى سعر الدولار أمام الجنيه، بعد إعلان الحكومة عن تنفيذ صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار لصالح مصر، لينخفض خلال ساعات قليلة، بنحو 10 جنيهات ما يعادل نسبة 15% من قيمته بالسوق الموازية، وسط تراجع الطلب على شراء العملة الأمريكية بفعل قرارات الحكومة التي مكنت من إدخال لخزينة الدولة حصائل دولارية جديدة لحل أزمة الدولار في مصر.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية، انخفاضا بحوالي 10 جنيهات ماي عادل نسبة 15%، ليتراجع من مستوى 63 جنيها ليسجل مم 52 إلى 53 جنيها للدولار الواحد، حسب خبراء اقتصاديين على دراية بالسوق الموازية.

ومع هبوط الدولار، تكبد تجار العملة خسائر فادحة، مع ضربة صادمة المتلاعبين الذين سعوا لجمع مبالغ دولارية ضخمة ليستغلوا بها السوق ويرفعوا الأسعار، ولكن بعد إعلان الحكومة عن دخول حصائل دولارية ضخمة بجانب تمويلات صندوق النقد والاتحاد الأوروبي المرتقبة خلال الأيام المقبلة، يتسارع الىن التجار في بيع ما يمتلكوه من عملات.

رئيس الوزراء يعقب على مداخلات عدد من الإعلاميين

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على التعقيب على مداخلات عدد من الإعلاميين والصحفيين المشاركين في مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر مع دولة الامارات العربية المتحدة، لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين بالبلدين.

وتعقيبًا على أحد الأسئلة الموجهة من الصحفيين والإعلاميين بشأن إبرام الصفقة، قال رئيس الوزراء إن استثمار الأصول الموجودة في أي دولة هو أمر مهم للغاية، ويحدث في كل دول العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يُقاس نجاح أي دولة بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا المشروع ترجمة حقيقية لتنفيذ ما جاء في وثيقة سياسة ملكية الدولة، رغم ما يثار في أحيان كثيرة أن الحكومة لا تأخذها على محمل الجدية، موضحا أن مثل هذه المشروعات تعتبر أحد الحلول المهمة لمسألة عدم توافر العملة الصعبة، ولاسيما أن مصر لا تتمتع بثروات طبيعية كبيرة، وبالتالي أحد مظاهر النجاح هو كيفية تعظيم الاستفادة من الأصول الاستثمارية لدينا.