بعد رأس الحكمة.. خبير يكشف مصير الدولار في السوق الموازية


الجمعة 23 فبراير 2024 | 05:39 مساءً
الدولار والجنيه
الدولار والجنيه
محمد عصام

قال الخبير الاقتصادي عز الدين حسانين، إن الصفقة الاستثمارية الكبرى الخاصة بمشروع رأس الحكمة، بقيمة 35 مليار دولار، هي بداية حقيقة للاستثمار المباشر، مشيدا بأداء الحكومة المتميز، في جذب مستثمرين أقوياء وكيانات اقتصادية كبيرة في مجال التوسع العمراني.

مشروع تنفيذ رأس الحكمة

وتابع عز الدين حسانين، في تصريحات خاصة، أن الحكومة تعمل حاليا على تنمية الأماكن السياحية في القاهرة والساحل الشمالي، لما تقدمه من مردود عالمي ومحلي حيث تعتبر مصر أكبر جاذب للمستثمرين في المنطقة.

كما أردف الخبير الاقتصادي، أنه مع بداية جذب الاستثمارات والحصول على مبالغ دولارية، سيكون هناك استقرارا في السوق الموازية للدولار، مع حالة من الركود بالسوق الموازية وقد يتسبب ذلك فيما بعد لانهيارها.

هبوط الدولار في السوق الموازية

وذكر أن صغار المضاربين بدأوا عملية بيع مبالغهم الدولارية، متوقعين استمرار هبوط الدولار في السوق الموازية، بعد الاتفاقية المعلنة منذ قليل، مع دخول مبالغ دولارية ضخمة لمصر، موضحا أنه على البنك المركزي بدء تدبير الدولار للمستوردين مع فك الحظر على حدود السحب في البنوك.

تحريك سعر الدولار

وتوقع أن يتجه البنك المركزي المصري لتحريك سعر الدولار لـ 34 جنيها، وسط مع تراجع معدلات النمو بشكل لطفيف لحين تنفيذ المشروعات الجديدة وارتفاعه تارة أخرى بنسبة كبيرة.

كما ذكر أن تنفيذ المشروعات الاستثمارية، تكون عوائده فيما بعد بجانب القيمة الأولى التي ستحصل عليها الحكومة في الاتفاقية التعاونية، موضحا أن السلع المستوردة الاستراتيجية ستتوافر بشكل أكبر مع زيادة حجم الحصائل الدولارية.

الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قال إن تطوير مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن المشروع شراكة بين مصر والامارات، والجانب المصرى ممثل فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، الشكر للقيادة السياسية والشيخ محمد بن زايد لدعم هذه الصفقة الكبرى، مؤكدا أن الدولة المصرية ملتزمة بتعويض أهالي مطروح على أرض المشروع تعويض كامل نقدا وعينى