الأجهزة الكهربائية نار.. الشعبة تكشف تأثير رفع البنزين على الأسعار


الخميس 22 فبراير 2024 | 03:36 مساءً
أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
نهال اللهيبي

أسعار الأجهزة الكهربائية.. ضبابية المشهد الاقتصادي وشح العملة الأجنبية "الدولار" شبح يلاحق عجلة الإنتاج المصرية، ويُسيطر عليه ليخلق أزمة جديدة ويربك الأسعار بالسوق المحلية.

اختفاء الأجهزة الكهربائية

وتتباين الآراء حوالسبب الرئيسي وراء اختفاء الأجهزة الكهربائية من السوق المصرية وتراجع الطاقة الإنتاجية، فالبعض يشير بأصباع الاتهام إلى الدولار وعدم توفره، والبعض الآخر إلى المصانع والتجار وقيامهم بتخزين البضاعة لخلق أزمة بالأسواق.

شعبة الأجهزة الكهربائية

نفى شريف صلاح، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، ما تردد بشأن امتناع الشركات عن توريد البضائع للتجار، موضحًا أن عمليات التوريد تتم على أكمل وجه وإنما بكميات قليلة جدًا.

توقف عمليات التوريد

وأوضح صلاح في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أن الشركات امتنعت فعليًا عن التوريد خلال شهر يناير الماضي 2024، ولكن حاليًا لا يوجد توقف لعمليات التوريد، متابعًا: " مفيش توقف عن التوريد بس بكميات قليلة".

شركات الأجهزة الكهربائية

وأضاف نائب رئيس الشعبة أن بعض شركات الأجهزة الكهربائية مثل شارب وكريازي تعمل ليوم واحد فقط في الشهر وتقوم بتوريد نحو ما بين 20 و30 قطعة من الأجهزة متنوعة للتجار.

شح العملة الأجنبية "الدولار"

وقال صلاح إن الأزمة الحقيقة ترجع إلى تقلص الخامات ومستلزمات الإنتاج بسبب شح العملة الأجنبية "الدولار"، خاصة وإن 70% من مدخلات الأجهزة الكهربائية يتم استيرادها من الخارج.

رفع أسعار البنزين

وبشأن تأثير رفع أسعار البنزين المتوقعة بنحو 10% خلال مطلع مارس المُقبل، كشف صلاح أن، رفع أسعار المُنتجات البترولية لا يؤثر بشكل قوي على أسعار الأجهزة الكهربائية مثلما يفعل سعر الدولار وكذلك تقلص الخامات ومستلزمات الإنتاج.

أسواق الأجهزة الكهربائية

وأشار إلى أن حركة المبيعات في أسواق الأجهزة الكهربائية حاليًا لا تتخطى الـ20% نظرًا لارتفاع الأسعار بشكل كبير.