كل ما تريد معرفته عن مشروعات الطرق والكباري والموانئ في سيناء
الخميس 22 فبراير 2024 | 03:01 مساءً
تبذل الدولة جهودًا كبيرة تنفيذ لخطتها الشاملة في تحقيق التنمية لمحافظة سيناء، وتضمنت خطة الدولة اقامة العديد من مشروعات البنية التحتية التي افتقدتها سيناء على مدار سنوات طويلة بسبب ما شهدت من معارك للقضاء على الإرهاب، حيث تعد شبه جزيرة سيناء هي بوابة مصر الشرقية والجسر الذي يربط قارتي إفريقيا وآسيا، ومساحتها 61 ألف كيلومتر مربع أي نحو 6 بالمئة من مساحة مصر.
مشروعات الكباري والأنفاق في سيناء
تبلغ طول شبكة الطرق والأنفاق المنفذة في سيناء حوالي 3076 كم بإجمالي تكلفة 56 مليار جنيه،وجاءت أنفاق قناة السويس ضمن مشاريع الطرق في سيناء بداية من أنفاق تحيا مصر بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة 12.3 مليار جنيهأنفاق 3 يوليو بمحافظة بورسعيد بتكلفة 11.8 مليار جنيهنفق الشهيد أحمد حمدي 2 بتكلفة 6 مليارات جنيه.كوبري الشهيد أبانوب جرجس بطولة 257 مكوبري الشهيد أحمد المنسي العائم بمحافظة الإسماعيلي بطولة 350 مكوبري الشهيد أحمد عمر الشبراوي العائم بمحافظة السويس بطولة 227 مإنشاء كوبري معدني جديد أعلى قناة السويس الجديدة ورفع كفاءة القائم أعلى القناة كوبري النصر العائم بمحافظة بورسعيد بطول 421 م.
الطرق في سيناء
بلغ عدد الطرق الرئيسية في سيناء حتى الآن إلى 1383 كم بتكلفة إجمالية 25 مليار جنيهبداية من طريق نفق شرم الشيخ بطول 342 كم بتكلفة 5.6 مليارات جنيهطريق نفق رأس النقب بطول 231 بتكلفة 3.2 مليار جنيهطريق الإسماعيلية-العوجة بطولة 221 كم بتكلفة 3.5 مليار جنيهبجنب 72 كم طرق "38 كم شرق- 34 كم غرب" مطار العريش بتكلفة 1.5 مليار جنيهطريق عرضي 4 "بئر العبد، الجفجافة، صدر الحيطان" بطولة 160 كم بتكلفة 2.3 مليار جنيه.طريق المعذر بطول 16.2 كم، بتكلفة إجمالية بلغت 323.3 مليون جنيهطريق بغداد بئر لحفن بطولة 42 كم بتكلفة 590 مليون جنيه4 طرق داخلية بمدينة الشيخ زويد بطول 52.15 كم إجمالي، بتكلفة 3.3 مليار جنيهالطرق الداخلية لمدينة رفح الجيدة المرحلة الأولى لعدد 272 عمارة، بتكلفة 114 مليون جنيه.موانئ مصرية تخدم شمال سيناء
قامت وزارة النقل بتطوير الموانيء التى تقع في خدمة شمال سيناء ومنها:
ميناء "طابا، والعريش"، والعمل على ربطهم من خلال خطوط سكة حديد، من أجل تطوير نقل البضائع وزيادة العائد المادى منها وخدمة منطقة شمال سيناء.تطوير ورفع كفاءة ميناء العريش البحري وذلك في المرحلة الأولى له، حيث يتم إنشاء أرصفة بإجمالى 2250 م تصل إلى حوالى 18 م وحواجز أمواج بطول 2700 م.إنشاء حاجز أمواج رئيسى بطول 1250 م وإقامة رصيف سياحى عليه بطول 1000 م، وذلك ضمن تطوير ميناء العريش.إنشاء ممر "العريش – طابا"، ويبدأ من ميناء العريش البحرى حتى منفذ طابا البرى. ربط ميناء العريش البحري ومنفذ طابا من خلال خط سكك حديد العريش / طابا وهو امتداد لخط الفردان / بئر العبد / العريش، وذلك لخدمة قطاع نقل البضائع في المنطقة وبالتالى زيادة الدخل المادى.مشروعات السكة الحديد في سيناء
تستعد وزارة النقل لإعادة تشغيل خط قطار الفردان/ بئر العبد والذي يعد جزء من تنمية سيناء، والذي يتم العمل فيه على رفع كفاءته وتجديده خاصة بعد سرقته أثناء الانفلات الأمني بـ2011.
وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، أن المرحلة الأولى من المشروع، من الإسماعيلية حتى العريش، بينما المرحلة الثانية تمتد من مدينة بئر العبد حتى العريش بطول 77 كم، وأما المرحلة الثالثة تمتد من العريش حتى رفح بطول 59 كم بالإضافة إلى وصلة للقطار من العريش وحتى المنطقة الصناعية بوسط سيناء بطول 60 كم لنقل المنتجات الصناعية من وسط سيناء وحتى ميناء العريش.
وأصاف ان إجمالي طول خط السكة الحديد يبلغ 225 كم من الإسماعيلية-العريش-رفح، ويتضمن الخط 13 محطة تم الانتهاء من 6 محطات هي: "القنطرة شرق- جلبانة- بالوظة- رمان- نجيلة- بئر العبد" .
وذلك من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم كمرحلة أولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125 كم 7 محطات (التلول-الروضة-الميدان-العريش -الريسة-الشيخ زويد-رفح) بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد.