بعد مشاكل 737 ماكس.. "بوينغ" تقول إن طائرتها هي الأكثر أماناً في العالم اليوم


الخميس 22 فبراير 2024 | 02:28 مساءً
طائرة بوينغ
طائرة بوينغ
العقارية

وصفت شركة بوينغ طائراتها من طراز 737 ماكس بأنها "الطائرة الأكثر أماناً" وقالت إن أحدث طائرة نفاثة محلية في الصين كوماك سي 919 تشبه طائرات إيرباص وبوينغ الموجودة بالفعل في السوق.

واعترف ديف شولت، المدير الإداري للتسويق التجاري لشركة بوينغ لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، بأن الطائرة 737 ماكس 9 - التي تواجه حالياً تساؤلات حول انفجار في الجو - "هي إلى حد بعيد الطائرة الأكثر تعرضاً للتدقيق في العالم، في تاريخ الطيران".

وفي حديثه لوسائل الإعلام على هامش معرض سنغافورة للطيران، قال شولت إنه طار على متن الطائرة 737 ماكس مع عائلته الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن الطائرة كانت "ممتلئة تماما".

أثار انفجار لوحة جسم الطائرة في منتصف الرحلة على إحدى طائرات بوينغ 737 ماكس 9 التي تشغلها خطوط ألاسكا الجوية في وقت سابق من هذا العام مخاوف بشأن السلامة بعد العثور على مسامير مفككة أثناء عمليات التفتيش الأولية. وفي يناير، سجلت بوينغ انخفاضاً في طلبيات الطائرات وتسليماتها، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC"،.

يأتي ذلك، فيما أعلنت شركة بوينغ يوم الأربعاء أنها ستستبدل رئيس برنامج 737 ماكس.

ولم تحضر بوينغ أي طائرات تجارية إلى معرض سنغافورة للطيران. وبدلاً من ذلك، فإنها تعرض قدراتها الدفاعية، وتضم العديد من طائراتها المقاتلة، بما في ذلك طائرة B-52 Stratofortress التي ستشارك في العرض الجوي للقوات الجوية الأميركية.

كما عرضت الشركة أيضاً مقصورة طائرة الركاب ذات الجسم العريض من طراز 777X في هذا الحدث، والتي تدعي أنها أكبر طائرة ذات محركين في العالم. لكن تسليمات الطائرات، المتوقعة اعتبارا من عام 2025، تعرضت للتأخير.

المنافسة الصينية ليست وشيكة

وبدون طائرات بوينغ التجارية في معرض سنغافورة للطيران، كانت كل الأنظار موجهة نحو طائرات الركاب من إنتاج شركة إيرباص والطائرة المحلية الصينية كوماك C919.

ولا تزال طائرة كوماك C919، التي قال خبراء الصناعة إنها يمكن أن تغير الأمور في الاحتكار الثنائي الطويل الأمد لصناعة الطيران التجاري من قبل بوينغ وإيرباص، في المراحل الأولى من دخول السباق.

"لا يزال الوقت مبكراً لمعرفة ما إذا كانت كوماك قادرة على تغيير الاحتكار الثنائي". وقال بريندان سوبي من شركة Sobie Aviation لشبكة CNBC: "من غير المحتمل أن نرى طلبية خارجية ذات أهمية لطائرة C919 على المدى القريب".

ووقعت كوماك يوم الثلاثاء اتفاقا مع شركة طيران التبت الصينية ووضعت اللمسات الأخيرة على طلبية لشراء 40 طائرة من طراز C919 و10 طائرات من طراز ARJ21.

وفي اليوم نفسه، وقعت مجموعة هينان لتطوير الطيران المدني والاستثمار، وهي منظمة صينية مدعومة من الدولة، أيضاً صفقة لستة نماذج من طائرات كوماك ARJ21.

الطائرة ARJ21 هي طائرة توربينية قصيرة إلى متوسطة المدى يمكنها الطيران لمسافات أقصر وتستخدم للرحلات الإقليمية.

قامت شركة الطائرات التجارية الصينية (كوماك) بتطوير طائرة C919 ذات الجسم الضيق للتنافس مع طائرات بوينغ 737 وإيرباص 320.

وقال شولت من بوينغ: "إنها طائرة مماثلة الحجم تنتجها كل من بوينغ وإيرباص"، مضيفاً أن شركات الطيران في جنوب شرق آسيا قد تفكر في ذلك. ومع ذلك، حذر من أنه سيتعين على كوماك أيضاً التغلب على اضطرابات الإمدادات المماثلة لتلك التي تواجهها كل من بوينغ وإيرباص.

وأضاف شولت: "من المؤكد أنها طائرة مدرجة في توقعاتنا على المدى الطويل"، في إشارة إلى الطائرة C919.

مع انتقال صناعة الطيران من الوباء، أدى تكثيف الإنتاج من قبل كل من بوينغ وإيرباص إلى الضغط على الموردين الذين يكافحون لتلبية الطلب المتزايد على قطع الغيار.