جميع لقاحات فيروس «كورونا» سببت اضطرابات القلب وأمراض الدماغ وتلف الأعصاب


الخميس 22 فبراير 2024 | 01:18 مساءً
لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا
العقارية

أكد الدكتور ماجد عبد النصير، رئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، أنه ثُبت علميًا أن جميع لقاحات فيروس كورونا بمختلف أنواعها؛ قد سببت اضطرابات في القلب وأمراضًا للدماغ وتلفًا للأعصاب.

أضرار لقاحات فيروس كورونا

أوضح رئيس قسم المخ والأعصاب، أن لقاحات كورونا أحدثت مشاكل عصبية خطيرة، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص ظهر عليهم عدة مضاعفات، كان أخطرها في الجهاز العصبي المركزي والمخ، وذلك بعد عامين من تلقي تطعيمات كورونا. ‏

وأشار إلى أن بعض الدراسات قد أظهرت وجود تأثيرات أخرى متأخرة للقاحات كورونا، موضحًا أنه هذه التأثيرات تضمنت مشاكل في الحبل الشوكي والأعصاب ‏الطرفية.

مضاعفات لقاحات فيروس كورونا

أوضح أن مضاعفات لقاحات فيروس كورونا تعتمد في ظهورها على قدرة جهاز المناعة على التعامل مع كل من الفيروس واللقاح، ‏خصوصًا وأن لقاح كورونا يحتوي على جزء من بروتين الفيروس.

مضاعفات لقاح كورونا الصيني

كما أكد «عبدالنصير»، أن اللقاح الصيني كان أقل اللقاحات في ظهور مضاعفات لقاحات فيروس كورونا،‏ ‏على عكس كل ‏اللقاحات الأخرى، موضحًا أن اللقاح الصيني تم إنتاجه بالطريقة التقليدية، في حين جرى تصنيع اللقاحات الأخرى باستخدام تقنيات ‏حديثة.

ولفت إلى أن حوالي 50% من المصابين بفيروس كورونا كان لديهم أعراض صعبة، خاصة الحالات المتأخرة، مثل الصداع المستمر، وتشوش الفكر، وآلام العضلات، وجلطات المخ.

وأكد أنه تم التنبيه من قبل على ضرورة التوعية بتداعيات الفيروس على الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي الطرفي.