أباتشي: الاقتصاد المصري بحاجة لضمان أمن الطاقة


الخميس 22 فبراير 2024 | 10:26 صباحاً
البترول في مصر
البترول في مصر
العقارية

قال نائب رئيس شركة "أباتشي" والمدير الإقليمي لـ"أباتشي مصر"، ديفيد تشي، إن الاقتصاد المصري بحاجة لضمان أمن الطاقة لأن نمو الاقتصاد يعتمد على إمدادات الطاقة.

وأضاف نائب رئيس شركة "أباتشي في تصريحات صحفية أن "أباتشي" نجحت في زيادة إنتاج النفط في مصر من الحقول في الصحراء الغربية.

وأثرت توترات البحر الأحمر على الاقتصاد المصري سواء فيما يتعلق بإيرادات السياحة أو دخل قناة السويس بسبب تحول السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخر إن إيرادات قناة السويس تبلغ 10 مليارات دولار سنويا، وتراجعت بنسبة بين 40 و50% بسبب الأحداث العالمية.

وذكر الرئيس في مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة "إيجبس 2024": "يصعب على دول في إفريقيا ومنها مصر أن تضع تعهدات لخفض الانبعاثات لأنها تحتاج تمويلا ضخما".

ورجحت وكالة "بلومبيرغ إنتليجنس" قبل أيام ، أن تتراجع إيرادات قناة السويس المصرية بنسبة 44% خلال شهر يناير الماضي، على أساس سنوي، وذلك بسبب تهديد حركة الملاحة في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث قامت أكبر شركات الشحن في العالم بتحول مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب هجمات الحوثيين.