ياسمين موسى تتصدر التريند.. مستشارة مصرية تحرج الاحتلال الإسرائيلي أمام العالم


الاربعاء 21 فبراير 2024 | 04:33 مساءً
الدكتورة ياسمين موسى
الدكتورة ياسمين موسى
محمود الهواري

بثبات كان واضح وحجة قوية، وقفت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية، أمام الحاضرين بمحكمة العدل الدولية، للمرافعة ضد الاحتلال الإسرائيلي باسم مصر، لتجذب المرافعة أنظار الحاضرون والعالم بأكمله، وتتحول موسى إلى نموذج مشرف جاب مواقع التواصل المختلفة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، صورا لمرافعة الدكتورة ياسمين موسى، وذلك بعدما ظهرت بشخصيتها التي تليق باسم مصر، ليبدأ رواد تلك المواقع في الإشادة بدورها قبل أن يتم وصفها بـ النموذج المشرف وكونها فخر مصر.

وقدمت موسى مرافعة مصر حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وشاركت القاهرة فى الرأى الاستشارى الذى طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفتحت موسى السجل الدموى للإحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 75 عاما، فى مواجهة سوف يكتبها التاريخ بأحرف من نور، إذ قالت إن إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر في غزة، وسلطة الاحتلال لديها نية واضحة لعزل فلسطين وتقويض السلطات الخاصة بها".

وطالبت موسى دول العالم بالوقوف ضد جرائم إسرائيل في غزة، وركزت على عدوان الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، وانتهاكات إسرائيل المستمرة للفلسطينيين على مدار 75 عامًا.

قوة المرافعة التي دعمتها المستشارة بالمعلومات والأدلة دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعمل هاشتاجين، الأول حمل عنوان المرافعة المصرية، للاحتفاء بالمرافعة المصرية أمام المحكمة، والثاني حمل عنوان "ياسمين موسى" للتعبير عن فخرهم بالتعبيرات القانونية في مرافعة الدكتورة ياسمين في المحكمة.

ووجه المحامي الحقوقي طارق العوضي رسالة للمستشارة الدكتورة ياسمين موسى قائلا: "بنت مصر فخر نساء مصر أعناقنا طالت بمرافعتك عنان السماء يا دكتورة ياسمين موسى".

وعلق الحقوقي حسام بهجت قائلًا: "عاش. شرفت بمجاورة المستشارة ياسمين موسى في مقاعد الدراسة من عشرين سنة في ماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ارفعي راسنا يا چيسي".

وقال أمجد وحيد عن سعادته بالمرافعة المصرية فقال: "كلمة تاريخية مشرفة في المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية التي قدمتها الدكتورة ياسمين موسى المستشارة القانونية وأوضحت للعالم أجمع انتهاكات الاحتلال منذ ٧٥ عاما، وليس اليوم فقط اختيار مصر للمستشارة كان اختيار موفق حقيقي".

وقال خالد شاكر: "رد فعل الناس على خطاب وشخص الدكتورة ياسمين موسى يدل على مدى تعطش المصريين لنموذج حكومى مشرف يمثل واجهة محترمة أمام العالم.. فى مقابل سيل من المسؤولين الحكوميين الذين يحتاجوا لشخص مسؤول عنهم يحميهم من أنفسهم".