"إسرائيل تنتهك قرارات مجلس الأمن".. أبرز ما جاء في مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية اليوم | تفاصيل


الاربعاء 21 فبراير 2024 | 01:52 مساءً
الدكتورة ياسمين موسى - المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية
الدكتورة ياسمين موسى - المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية
أحمد رجب

تشارك مصر، اليوم، في ثالث أيام جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

كشفت مصر أمام العالم، اليوم، الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني أمام العالم، حيث قامت بمنع وصول المساعدات لمئات الآلاف من الفلسطينيين وحرمت الأطفال والنساء والرجال من المياه والغذاء والدواء وخططت لاقتحام رفح التي يلجأ اليها اكثر من مليون و300 ألف فسلطيني أجبروا علي الفرار من منازلهم.

أهم ما جاء في جلسة محكمة العدل الدولية اليوم

وبعيدًا عن التلويح "العسكري" وبنفس منطق أمريكا والغرب في الرد، كانت كلمة مصر اليوم في مرافعة قانونية جادة، مُركزة ومتقنة قدمتها الدكتورة ياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية أمام جلسة محكمة العدل الدولية وأهم ما جاء فيها هو كشف الموقف المصري الحقيقي من الكيان الإسرائيلي وممارساته:-

1- وصف الوجود الإسرائيلي في فلسطين بشكل واضح باعتباره أطول احتلال في التاريخ البشري وأنه غير شرعي وغير قانوني.

2- مساعي إسرائيل لتغيير ديموغرافية فلسطين من خلال توسيع دائرة الاستيطان بسياسة فرض الأمر الواقع رغم أن محكمة العدل الدولية صنفت الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة أمر محظور.

3- إسرائيل تلعب بمبدأ الدفاع عن النفس وتستخدم هذا الكلام منذ عام 1967 رغم أن ما تفعله هو في الأساس عدوان على الأراضي الفلسطينية.

4- الموقف المصري واضح بأن الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة هي أراضي محتلة ووجود إسرائيل فيهم غير شرعي ومحظور وفقًا للقانون الدولي.

5- الإحتلال الإسرائيلي لا يتوافق مع المواثيق والقوانين الدولية لأنه يحرم الفلسطينين من تقرير مصيرهم السياسي وإقامة سيادتهم على أرضهم، حتى أن إسرائيل تمنع المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى المسجد الأقصى والكنائس في القدس.

6- إسرائيل تنتهك جميع قرارات مجلس الأمن وأحكام محكمة العدل الدولية لتغيير معالم الأراضي الفلسطينية المحتلة وهذا أصبح أمر واضح للجميع من خلال تعزيز وجود اليهود في مناطق بعينها في فلسطين خصوصًا القدس بقوانين احتلالية.

7- ما تقوم به إسرائيل في فلسطين جريمة بحق الإنسانية وهي تستخدم القوة كونها دولة احتلال تجاه الشعب الذي يعيش تحت احتلالها.