تخدم المناطق السياحية والصناعية.. معلومات عامة عن محطة السخنة بالقطار السريع


الاربعاء 21 فبراير 2024 | 11:49 صباحاً
محطة العين السخنة بالقطار السريع
محطة العين السخنة بالقطار السريع
العقارية

يعد مشروع القطار السريع من أبرز مشروعات النقل، التي ستحقق طفرة نوعية في جميع أنحاء الجمهورية. 

مشروع الخط الاول من القطار السريع 

وحرصا من العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم الأعمال تشطيبات محطة السخنة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة /العلمين/مطروح)، وتسعى الوزارة إلى الانتهاء من كافة الأعمال الانشائية الخاصة بالمحطات تمهيدا لدخولها الخدمة.

محطة السخنة للقطار السريع

تخدم محطة السخنة للقطار السريع المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية بالعين السخنة وهي محطة نهائية للخط وتضم أعمال الإنشاء الخاصة بالمحطة على الأرصفة وكوبرى المسار بالمحطة، بالإضافة إلى وصلة مسار من محطة السخنة وحتى ميناء العين السخنة لخدمة نقل البضائع من وإلى ميناء السخنة عن طريق هذه الشبكة.

الخط الأول للقطار الكهربائي السريع

الخط الأول من مشروع القطار السريع يسمى بالخط الأخضر، يبدأ من العين السخنة وحتى مطروح بطول 675 كيلو، ويعد هذا الخط محورا لوجستيًا نظرا لدوره في ربط موانئ السخنة بموانئ الإسكندرية، بالإضافة إلى دعمه للدور الاستراتيجي لقناة السويس والمناطق التي سيمر بها هذا الخط على سبيل المثال برج العرب و6 أكتوبر والسادات، مما يسهم في تحويل هذه المناطق إلى مناطق لوجستية.

محطات القطار الكهربائي السريع

يبلغ طول شبكة القطار الكهربائي السريع حوالي 2000 كيلو متر بواقع 21 محطة منها 13 محطات قطار سريع و8 محطات إقليمية، مكونة من 3 خطوط رئيسية وتبلغ السرعة التصميمية للشبكة 250 كم / س والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ س والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وقطارات نقل البضائع 120 كم / ساعة، وأن عدد القطارات الكهربائية السريعة بهذا الخط من المقرر أن تصل إلى 6 قطارات، والقطارات الكهربائية الإقليمية 12 قطارًا بسرعة 160 كم /س، و6 جرارات لنقل البضائع.

أعمال إنشاء القطار الكهربائي السريع

مشروع القطار الكهربائي السريع يسير وفق البرنامج الزمني ويتم تنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة حيث تم وصول أول قطار إقليمي وجاري تصنيع القطارات الإقليمية أو السريعة وفقا للجدول المخطط ووفقا للسرعات التصميمية والتشغيلية للقطارات التي تم الاتفاق عليها.