نقيب الفلاحين لـ"العقارية": متوقع زيادة سعر أردب القمح ليصل إلى 2000 جنيهًا وقت توريد الموسم الحالي


الثلاثاء 20 فبراير 2024 | 11:27 صباحاً
سعر أردب القمح
سعر أردب القمح
نهال اللهيبي

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن سعر أردب القمح الحالي والذي يبلغ 1600 جنيهًا هو سعر ضمان وليس السعر الحقيقي للتوريد.

سعر أردب القمح وقت التوريد

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أنه سيكون هناك مراجعة لـ سعر أردب القمح وقت التوريد ومن المتوقع أن يصل سعر أردب القمح إلى 2000 جنيهًا.

سعر أردب القمح

ولفت إلى أن سعر أردب القمح حاليًا بالفعل يسجل 2000 ولكن بالسوق الحر وسيصل إلى هذا كتسعيرة من الحكومة وقت التوريد.

رفع سعر أردب القمح

فقد سبق وطالبت أعضاء بلجنة الزراعة والموازنة برفع سعر أردب القمح ليصل إلى 2000 جنيه خلال توريد الموسم الحالي 2024، زيادة قدرها 400 جنيهًا عن السعر الاسترشادي الحالي الذي قدرته الحكومة ويبلغ 1600 جنيهًا.

سعر أردب القمح

وقالت مصادر بمجلس النواب إن الحكومة حاليًا تدرس إجراء زيادة جديدة لسعر أردب القمح للموسم الحالي ليصل إلى 2000 جنيه للإردب تلبية لمطالبة لجنة الزراعة والموازنة بالتزامن مع ارتفاع سعر القمح في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة.

توريد أردب القمح

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري وافق على إقرار سعر استرشادي لتوريد إردب القمح مطلع نوفمبر العام الماضي، ليكون عند مستوى 1600 جنيه مصري، في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد المحصول، لوزارة التموين.

أسعار القمح

وأوضح مصدر مُطلع على الملف إن مطالب لجنتي الزراعة والخطة والموازنة بمجلس النواب قبل إعلان الحكومة السعر الاسترشادي لتوريد القمح كانت عند مستوى 2000 جنيه للإردب، إلا أنها أعلنت السعر عند 1600 جنيه تحوطًا لانخفاض أسعار القمح في الأسواق الدولية.

يجهز الفلاحون الأراضي لزراعة المحاصيل المختلفة

وتابع: "إعلان الحكومة عن السعر جاء متأخرا، وكان الأول أن يتم إقراره خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين حيث يجهز الفلاحون الأراضي لزراعة المحاصيل المختلفة، الأمر الذي ترتب عليه تراجع المساحة من 3.2 مليون فدان خلال الموسم الماضي إلى 3.062 مليون فدان خلال الموسم الحالي".

سعر طن القمح

وقدرت الموازنة العامة لمصر سعر طن القمح عالميا خلال العام المالي الجاري بـ340 دولارا في مقابل 330 دولار للطن خلال العام المالي الماضي، بينما نمو الكميات الموردة من القمح المحلي يخفف الضغط على النقد الأجنبي بحسب المصادر البرلمانية.

مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح

وفي سبتمبر الماضي قال وزير الزراعة المصري السيد القصير، إن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الحالي إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان.

وزارة التموين المصرية

واشترت وزارة التموين المصرية خلال الموسم الأخير نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن.

واردات مصر من القمح

وقفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال العام الماضي إلى 10 ملايين طن، بنمو 30%، وجاءت أغلب الكميات من القمح الروسي الذي ارتفعت حصته من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال العام 2022.