رئيس شركة نهر الخير: الاستثمار الزراعي فرصة الكيانات وليس الأفراد.. ونحتاج لمحفزات


الاثنين 19 فبراير 2024 | 01:42 مساءً
رئيس مجلس إدارة شركة نهر الخيمة للتنمية والاستثمار
رئيس مجلس إدارة شركة نهر الخيمة للتنمية والاستثمار
محمد عصام

قال أحمد السيد رئيس مجلس إدارة شركة نهر الخيمة للتنمية والاستثمار، إن الدولة حددت سعر إردب القمح عند 1600 جنيه، ويباع بالأسواق الخارجية بنحو 3 آلاف جنيه، بزيادة تصل لـ 100%.

الاستثمار الزراعي

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة نهر الخيمة للتنمية والاستثمار، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، أن سعر طن السماد تخطى الـ 100 ألف جنيه، وأغلب الشركات ألغت نظام الدفع الآجل، وتطلب من العملاء الدفع فور الاستلام.

وذكر أن المحفزات التي تقدمها الدولة، في شراء طن البنجر عند سعر 2500 جنيه، لا يعتبر محفزا كبيرا للمزارعين، موضحا أن المحفزات الحالية في عدد من الخضروات مثل زراعة البصل في مصر.

وتابع أن الدولة لا تنتج سوى 13% من إجمالي الفول البلدي المطروح في السوق المصرية، موضحا أن الزراعة في الوقت الحالي فرصة الكيانات وليس الأفراد.

التعاقدات الزراعية

 وأشار إلى ضرورة قيام الدولة بتشجيع التعاقدات الزراعية، وتوفير الأراضي ولكن ليس مقابل دفع قيمة 60 و70 ألف جنيه للفدان لأن المستثمر لديه تكاليف أخرى تستوجب وجود سيولة كبيرة.

وتابع أنه يستوجب على الدولة، تمنح أراضي للقطاع الخاص لـ 7 سنوات للاستثمار، وفي حالة عدم تنفيذ المشروع، تقوم الحكومة في تلك الحالة بسحب الأرض بكل ما عليها.