خبير اقتصادي: تراجع أعداد السياح بسبب التوترات في البحر الأحمر


الاحد 18 فبراير 2024 | 09:01 مساءً
السياح
السياح
العقارية

كشف الدكتور عمرو صالح الخبير الاقتصادي ومستشار البنك الدولي سابقا، أن الحكومة تواجه تحديات اقتصادية ضخمة، والمواطن يجب عليه تحمل الظروف الصعبة التي يعيشها الآن، حيث أنه لا يوجد سياسة مالية أو اقتصادية يتم تطبيقها وتجنى عوائدها في اليوم التالي.

الأزمات الاقتصادية 

وتابع: "للأسف نعيش عصر اللا معقول، وعدم وضوح الرؤية، فالأزمات الاقتصادية كانت تحدث في الماضي كل 100 سنة، أما الآن يعيش العالم أزمة كل 3 أو 5 سنوات".

صادرات مصر بعد ثورة يناير

وأردف الخبير الاقتصادي، أن صادرات مصر بعد ثورة يناير سجلت 18 أو 19 مليار دولار في السنة، وفي وقتنا الحالي قفز إجمالي قيمة الصادرات إلى 40 مليار دولار، والرئيس عبد الفتاح السيسي لديه حلم بتصدير منتجات للخارج بقيمة 100 مليار دولار.

البنك الدولي

كما أشار إلى أن البنك الدولي على دراية بالتحديات التي تواجهها مصر بسبب توترات السياسية البحر الأحمر وفي الشرق الأوسط، وأزمة السياحة المترتبة عليها، منوها أن أعداد السياح انخفضت في شرم الشيخ.

في سياق منفصل، عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، منذ قليل؛ وذلك لـ متابعة جهود توفير السلع الأساسية، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى، والدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وجدد رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، الإشارة إلى جهود أجهزة الدولة المختلفة لإتاحة المنتجات والسلع الأساسية، بما يلبى احتياجات المواطنين ومتطلباتهم، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم يأتى فى هذا الإطار للعمل على توفير المكون الدولاري، المطلوب لإتاحة الاحتياجات من السلع الأساسية والغذائية، وخاصة زيت الطعام، ولبن البودرة، وغير ذلك من السلع.