وزير المالية: دمج موازنات 40 هيئة اقتصادية مع موازنة الدولة بداية من 2024/2025


الاحد 18 فبراير 2024 | 12:13 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
العقارية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن إقرار مجلس الوزراء مشروع قانون يستهدف دمج الموازنة العامة للدولة مع موازنات 59 هيئة اقتصادية، في خطوة تستهدف تحسين مؤشرات المالية العامة للدولة، ورفع إيراداتها من 2.1 تريليون جنيه بموازنة العام المالي الحالي إلى نحو 4.8 تريليون جنيه.

دمج الموازنة العامة للدولة مع موازنات 59 هيئة اقتصادية

وقال معيط خلال مشاركته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، إن وزارته تعمل على شمولية الموازنة العامة للدولة، عبر دمج موازنات الهيئات الاقتصادية في الموازنة العامة للدولة في موزانة جديدة تسمى موازنة الحكومة العامة.

"نستهدف العمل بموازنة الحكومة العامة العام المالي المقبل، وستضم في المرحلة الأولى موازنات 40 هيئة اقتصادية، على أن يتم دمج 19 موازنة لهيئات اقتصادية أخرى خلال 5 سنوات"، بحسب معيط.

الموازنة الجديدة

وأضاف "بموجب الموازنة الجديدة سيتم احتساب المؤشرات المالية للدولة على موازنة الحكومة العامة بداية من العام المالي المقبل، هذا سيتطلب جهدا كبيرا لكن سوف نبدأ فورا في تصحيح الأوضاع المالية".

وأوضح الوزير أن هذا التعديل التشريعي سيسهم في احتساب إيرادات الهيئات الاقتصادية التي تقدر بنحو 2.8 تريليون جنيه إلى إيرادات الموازنة العامة، ليصبح إجمالي إيرادات الموازنة أكثر من 4.8 تريليون جنيه سنوياً، كما ستنخفض حصة الضرائب من إجمالي الإيرادات إلى حدود 35% بدلا من 80% حاليًا".

دمج الهيئات الاقتصادية

"حين يتم حساب مؤشرات مصر المالية على إيرادات الموازنة العامة للدولة فقط ينظر العالم على موازنة البلاده كموازنة ضعيفة، لكن دمج الهيئات الاقتصادية سيضاعف الإيرادات ويحولها لموازنة قوية"، وفقًا لمعيط.