1.2 تريليون دولار.. «بلومبرغ إنتليجنس»: سوق الذكاء الاصطناعي سينمو 40% سنوياً


سوق الذكاء الاصطناعي

السبت 17 فبراير 2024 | 04:50 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
العقارية

تشير تقديرات وردت في تقرير صادر عن "بلومبرغ إنتليجنس"، إلى أن سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تنمو بنسبة تزيد عن 40% سنوياً لتصل إلى 1.2 تريليون دولار بحلول عام 2032.

سوق الذكاء الاصطناعي

وتوقع التقرير أن تتمكن سوق الذكاء الاصطناعي في العالم من خلق ما يقدر بنحو 280 مليار دولار من فرص الإيرادات الجديدة من البرمجيات وحدها.

وبحسب التقرير فثمة خمسة شركات برزت بنشاطها القوي لقيادة نمو الصناعة، ويوصي الخبراء بشراء أسهم هذه الشركات الخمسة العاملة في قطاع الذكاء الاصطناعي والاحتفاظ بها، وذلك نتيجة توقعات بأن تولد عوائد استثمارية تغير حياة هؤلاء المستثمرين على مدى العقد المقبل وما بعده.

شركة نيفيديا

أولاً: نيفيديا، حيث تمتلك هذه الشركة ما يقدر بنحو 90% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، ويتوقع أن تحقق عوائد كبيرة خلال الفترة المقبلة، وبالتالي يحقق المستثمرون فيها أرباحاً كبيرة.

شركة ASML

ثانياً: شركة (ASML)، حيث يعتمد تصنيع الرقائق المتطورة على هذه الشركة، ومن المفارقات أن معظم شركات الرقائق، بما في ذلك (Nvidia)، لا تصنع رقائقها، إنهم يصممونها فقط، أما مصانع الرقائق فتتطلب آلات متطورة لصنع أنماط معقدة على رقائق السيليكون.

شركة Palantir

ثالثاً: شركة (Palantir)، حيث تتدفق الشركات لاستخدام التطبيقات البرمجية المتخصصة التي تنتجها هذه الشركة. ومن المعروف أن شركات التكنولوجيا الكبرى تنفق على بناء أنظمة كمبيوتر متقدمة، لكن الشركات الصغيرة ترغب في استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إدارة أعمالها، ولهذا السبب فإن شركة (Palantir) المدرجة في بورصة نيويورك يتوقع أن تحقق انطلاقة كبيرة للنمو.

شركة Supermicro

رابعاً: شركة (Supermicro)، حيث هناك طلب كبير على أنظمة الخوادم الجاهزة، ولذلك فإن هذه الشركة تحقق نمواً مضطرداً ويزداد الطلب على عملياتها.

شركة مايكروسوفت

خامساً: شركة مايكروسوفت، والتي تعتبر شراكتها مع الشركة المطورة لبرنامج (ChatGPT) بمثابة منجم ذهب محتمل، حيث إن برنامج الدردشة الآلي المبتكر أثار ضجة كبيرة في العالم ويستقطب أعداداً متزايدة من المستخدمين يومياً.